المملكه النباتيه


النباتات هي : مخلوقات حية ذات نواة حقيقية . مكونة من عديد من الخلايا تقوم بعملية البناء الضوئي لاحتوائها على اليخضور وخلاياها لها جدر مركبة من مادة السليلوز وعديمة الحركة في أغلب الأحيان ( الحركة الظاهرية ) .

معيشتها : اليابسة ، المياه العذبة والمالحة

* تصنيف المملكة النباتية :




تضم المملكة النباتية ثلاثة أقسام ( شعب ) هي :
* قسم الطحالب عديدة الخلايا
* قسم الحزازيات
* قسم النباتات الوعائية

النباتية - قسم النباتات الوعائية

ثالثا : قسم النباتات الوعائية :
يضم هذا القسم مجموعة من النباتات المختلفة ، تجمع بينها صفات عامة أهمها :
1- احتوائها على أنسجة وعائية ( خشب ولحاء )
2- النبات ( الجيل ) البوغي هو السائد على النبات المشيجي .
3- يتمايز النبات البوغي إلي جذور وسيقان وأرواق حقيقية .
4- النباتات التي تراها في بيئتك مثل شجرة النخيل والعرعر والبرتقال ما هي إلا الجيل البوغي للنباتات الوعائية .
* تصنيف النباتات الوعائية :
1- نباتات غير بذرية وتشمل طائفة واحدة هي طائفة النباتات السرخسيو ( السراخس ) .
2- نباتات بذرية وتشمل طائفتين هما طائفة معراة ( عاريات ) البذور وطائفة مغطاة ( كاسيات ) البذور .

1 - طائفة النباتات السرخسية ( السراخس ) .
- هي نباتات وعائية بسيطة التركيب لا تحتوي على الكامبيوم .
- أغلبها نباتات عشبية والقليل منها شجيرية أو شجرية وتكثر الأخيرة في المناطق الاستوائية من العالم كشجرة السياثيا .( في أمريكا الوسطي ) .

- السراخس نباتات واسعة الانتشار توجد في بيئات عديدة ومتنوعة :-
أ - الأماكن الرطبة
ب- بعضها بالقرب من البحار وبعضها مائية .
جـ - كما يمكن لبعضها النمو في الصحاري .
د - في منطقة الخليج العربي فتكثر السراخس على جدران الآبار والوديان الرطبة الظليلة .

* من أمثلتها الخنشار .


**********************

النباتات هي مجموعة رئيسية من الكائنات الحية، تشتمل على نحو 300,000 نوع، من أمثلتها الأشجار والأزهار والأعشاب والشجيرات والحشائش وأيضا السراخس. أنواع النباتات تصنف بين نباتات بذرية seed plant ونباتات لاوعائية bryophyte وسراخس fern وشبيهات السراخس fern allies. في عام 2004 تم تمييز وتحديد 287,655 نوع نباتي، منها 258,650 مزهرة و15,000 لاوعائية. أهم ميزة للنباتات انها ذاتية التغذية بالتالي توفر الغذاء لنفسها وللحيوانات العاشبة أيضا، مما يجعلها أحد أهم عناصر دورة الغذاء في البيئة. النباتات هي الكائنات التي تستطيع اختزان طاقة الشمس على شكل طاقة كيميائية في الكربوهيدرات عن طريق الاصطناع الضوئي ضمن الصانعات الخضراء في خلايا النباتات.
قسّم أرسطو الكائنات الحية كلها بين النباتات والحيوانات، حالياً مملكة النبات هي من إحدى الممالك الخمس في النظام الحديث، حيث تغطي النباتات معظم سطح الأرض، وتستطيع أن تعيش في جميع البيئات. تزودنا بالأكسيجين عندما تصنع غذائها الذي يعتبر غذاء للمخلواقات الأخرى، وتطرح بخار الماء الذي يعمل على تلطيف الجو.


التصنيف



قام أرسطو بداية بتقسيم كافة الكائنات الحية بين حيوانات ونباتات: ميز أرسطو النباتات بأنها عديمة الحركة. في نظام كارلوس ليناوس سميت هذه المجموعة بمملكة النبات Vegetabilia ثم Plantae في حين احتلت الحيوانات نطاق مملكة أخرى دعاها ليناوس مملكة الحيوانات، لكن من ذلك الوقت ظهر عدم تجانس مملكة النباتات واحتوائها على مجموعات غير مرتبطة بالنباتات الحقيقية، لذا سرعان ما تم فصل فطر|الفطريات ومجموعات من أشنيات|الأشنيات من مملكة النباتات لتوضع في مملكة مستقلة. بالرغم من ذلك ما تزال تعتبر الفطريات و الأشنيات ذات خواص نباتية عديدة.
ضمن الاصطلاح الحديث: عندما يطلق اسم "نبات" على تصنيف حيوي وحيد فإنها عادة تعتبر واحدة من مجموعات ثلاث وهي من الأصغر للأكبر:
  • نباتات الأرض والتي تعرف بالايمبريات Embryophyta.
  • نباتات خضراء (تعرف أيضا ب Viridiplantae أو Chlorobionta) وهذه تضم الايمبريات (نباتات الأرض) مع الإشنيات الخضراء. هذه المجموعة هي ما يشار له غالبا بالنباتات وهي ما ستتناوله هذه المقالة.
  • Primoplantae (تعرف أيضا ب Plantae sensu lato, Plastida, or أرخيابلاستيدا Archaeplastida) تضم النباتات الخضراء، إضافة للأشنيات الحمراء والأشنيات glaucophyte فهي تضم مجمل حقيقيات النوى الحاوية على صاناعت خضراء.
الأنواع الأخرى التي يمكنها القيام بالاصطناع الضوئي أيضا تعتبر نباتات حتى لو لم يمكن تصنيفها في مملكة النباتات حسب سلالات القرابة. يقدر وجود 375,000 نوع نباتي وما زال تحديد واكتشاف أنواع جديدة مستمراً.


مميزات النبات


1- هي مخلوقات حية ذات نواة حقيقية
2- أجسامها عديدة الخلايا
3- تقوم بعملية البناء الضوئي لاحتوائها على الصانعات الخضراء (البلاستيدات) التي تحوي اليخضور.
4- لخلاياها جدر خلوية مركبة من مادة السيليلوز
5- عديمة الحركة في أغلب الأحيان (الحركة الظاهرية)
6- تعيش في بيئات مختلفة على اليابسة والماء العذب والمالح.


نمو النبات


معظم المواد الصلبة في النبات مأخوذة من الغلاف الجوي. خلال عملية تعرف بالبناء الضوئي تستخدم النباتات الطاقة في أشعة الشمس لتحويل ثانى أكسيد الكربون من الجو إلى سكريات بسيطة. هذه السكريات عندئذ تستخدم في بناء وتشكيل العنصر الهيكلي الرئيسي للنبات. النباتات تعتمد بشكل أساسي على التربة والمياه للدعم، ولكن أيضاً تحصل على النيتروجين، الفوسفور، وبعض المغذيات الأخرى. بالنسبة لغالبية النباتات، لكي تنمو بنجاح تتطلب الأوكسجين في الجو (للتنفس في الظلام) والأوكسجين حول جذورها. غير أن عدداً قليلاً من النباتات الوعائية المتخصصة، مثل المانغروف، يمكن أن تنمو مع كون جذورها بلا أوكسجين.
العوامل المؤثرة على النمو

النمط الوراثي للنبات يؤثر على النمو، مثلاً توجد أصناف معينة من القمح تنمو بسرعة، وتنضج في غضون 110 يوماً، بينما أخرى، في نفس الظروف البيئية، تنمو أبطأ وتنضج في 155 يوماً.
النمو أيضاً يتأثر بالعوامل البيئية، مثل الحرارة والماء المتاح، وعلى الضوء المتاح، والمغذيات في التربة. أي تغيير في توفر هذه الظروف الخارجية سوف ينعكس في نمو النباتات.
العوامل الحيوية (الكائنات الحية) أيضاً تؤثر على نمو النبات. النباتات تتنافس مع غيرها من أجل المكان والمياه والغذاء والضوء. قد يسبب ازدحام البيئة أن لا تنمو أي من النباتات نمو طبيعي. الكثير من النباتات تعتمد على الحشرات والطيور في عملية التلقيح. وجود الحيوانات الراعية يؤثر على النبات. خصوبة التربة تتأثر بنشاط البكتيريا والفطريات. البكتيريا والفطريات والفيروسات والحشرات والديدان الخيطية يمكن أن تتطفل على النباتات. بعض جذور النباتات تحتاج إلى علاقة الفطريات للحفاظ على نشاط عادي.


أجزاء النبات


تتكون النبتة من أجزاء أو أعضاء قد تختلف من نوع لآخر و من مرحلة نمو لأخرى و من بيئة لأخرى، و الأجزاء الرئيسية هي:
  • الأوراق
  • الساق
  • الجذر
  • الأزهار
  • الثمار
طول دورة الحياة



النباتات البسيطة مثل الطحالب قد تكون قصيرة العمر كأفراد، ولكن تجمعاتها عموماً موسمية. النباتات الأخرى يمكن تنظيمها وفقا لنمط النمو الموسمي:
  • حولية: النمو والتكاثر خلال موسم واحد.
  • ذوات الحولين: العيش لمدة مواسم الزرع؛ تتكاثر عادة في السنة الثانية.
  • معمرة: تعيش العديد من مواسم الزرع؛ يستمر التكاثر بعد النضوج.
ومن النباتات الوعائية التي تعيش عدة سنين، كلاً من الأشجار دائمة الخضرة التي تبقي أوراقها طوال السنة، وغير دائمة الخضرة (deciduous)، التي تفقد أوراقها. في المناخات المعتدلة والشمالية، فإنهم يفقدون عادة الأوراق أثناء الشتاء. العديد من النباتات الاستوائية تفقد الأوراق أثناء الموسم الجاف.
معدل نمو النباتات متفاوت للغاية. بعض الأشنيات تنمو أقل من 0.001 ملم/ساعة، في حين أن معظم الاشجار تنمو 0.025-0.250 ملم/ساعة. بعض الأنواع المتسلقة، مثل kudzu، التي لا تحتاج لإنتاج أنسجة داعمة سميكة، قد تنمو بسرعة 12.5 ملم/ساعة



فوائد النبات


للنباتات فوائد عديدة فهي غداء للإنسان والحيوان، حيث تحتوي على الكربوهيدرات والفيتامينات والأملاح والدهون والألياف والأحماض ويحتوي بعضها على البروتين، كما تشكل مصدر رزق للمزارعين الذين يمتهنون مهنة الزراعة، وهي كذلك مصدر رئيسي للأدوية والعطور ومجالات صناعية وحرفية عديدة. ومنها يتم الحصول على الأخشاب والورق والأصباغ والزيوت والأنسجة.
كما تمثل النباتات عموما المصدر المتجدد للأوكسوجين في الأرض وذلك نعمة من الله سبحانه وتعالى بأن مكنها من تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى غاز الأوكسوجين الذي نتنفسه. والنباتات من جانب آخر بأشجارها وغطائها الأخضر تحمي الأرض من التصحر ومن انجراف التربة ووجودها البيئي ضروري جدا للمحافظة على العديد من الحيوانات من خطر الانقراض.
ومن جانب أخر كانت الأشجار ولا تزال في العديد من بقاع العالم أحد أهم مصادر مواد البناء حيث تبنى من جذوعها وأخشابها البيوت والسفن، ومصدر للطاقة عن طريق حرق الحطب للوقود، وهي في حد ذاتها أحد أهم المكونات الطبيعية التي تكون منها النفط والغاز والفحم منذ ملايين السنين والتي تستخدم الآن كمصدر رئيسي للطاقة وللمنتجات الصناعية المختلفة.
ولجميع أنواع النباتات والأشجار والأعشاب خصائص خاصة بها سواء من الناحية الغذائية أو العلاجية أو مجالات الاستفادة الصناعية من ثمارها أو أزهارها أو بذورها أو أجزائها المختلفة.
الخلاصة
تتمثل فوائد النباتات والأشجار والأعشاب فيما يلي: 1. الفوائد الغذائية. 2. الفوائد العلاجية والطبية. 3. الفوائد الصناعية والعطرية. 4. الفوائد البيئية والطبيعية


من غرائب وعجائب الطبيعة
مملكة النبات

الشجرة التى تأكل الناس !

سافرت بعثة إنجليزية قبل عشرين عاماً إلى إحدى جزر المحيط الهندى وعادت تحمل أخبار عن شجرة يُقال أنها تأكل الناس والحيوانات بأن تلتف أوراقها وأغصانها الهائلة على الضحية فتفترسها وتمتصها فلا تتركها إلا بعد أن تصبح هيكلاً بشرياً .. ومما قالته البعثة أن هذه الشجرة تنمو فى نفس الجزيرة التى نزل فيها السندباد البحرى وقص عنها الغرائب والعجائب المعروفة ..
وبعتقد السكان هناك بأن أرواح أجدادهم وآلهتهم متقمصة فى أوراق هذه الشجرة ، ولذلك تجدهم يعبدونها ويقدسونها ويُقدمون إليها ذبيحة مختارة على الهيكل هيكل الأجداد والآلهة .
أما كيف يتقدم الشخص من الشجرة المقدسة ، فيلخص بأنه يرى فى نومه انه واقف تحتها , يكفى أن يحلم بها فيتقدم فى اليوم التالى ويعترف للكاهن بأن الإختيار وقع عليه .. والويل لمن ينكر ذلك منهم فإنه بإعتقادهم يصيح منبوذاً من الآلهة وتحق عليه لعنته الأبدية .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

* بيت فى شجرة

ينمو فى أواسط أفريقيا وأستراليا نوع من الشجر كبير الحجم يمتاز بتجويف كبير فى جذعه ولذا يتخذه الأهالى هناك مسكناً لهم .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


* أطول شجرة عيد ميلاد

أقدم شجرة فى العالم لعيد الميلاد بلغ إرتفاعها 221 قدماً = 67.36 متراً وقد تم إقتطاعها من شجرة تنَّوب ( دوجلاس ) واشنطن عام 1950 .
وأطول شجرة عيد ميلاد شُيدت فى بريطانيا بلغ إرتفاعها 85 قدماً = 25.98 متراً وهى مقتطعة من شجرة بيسية من النرويج وذلك فى لندن عام 1975 .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



* أقدم شجرة فى العالم

كانت شجرة صنوبر نمت على إرتفاع 10.75 قدماً فوق سطح البحر فى نيفادا - الولايات المتحدة الأمريكية .. بلغ عمرها 5100 عاماً أما أكبر الأشجار الحية سناً فهى شجرة صنوبر فى كاليفورنيا - الجبال البيضاء - وعمرها هو 4600 عاماً .. وقيل أنه فى شهر مارس عام 1974 انتجت هذه الشجرة 48 نبتة صغيرة .

* أضخم غابة فى العالم

أضخم مناطق الغابات فى العالم تقع فى شمال روسيا وتصل مساحة المناطق المشجرة إلى حوالى 1100 مليون هكتار أى حوالى ربع مساحة غابات العالم .

* أغلى شجرة فى العالم

أكبر ثمن دُفع لقاء شجرة هو 51000 دولار لشجرة تفاح ( جولدن ) فى منطقة (باكى ) واشنطن - الولايات المتحدة الأمريكية وقد إشترتها بيت حضانة للأطفال فى ميسورى عام 1959 .

* شجرة الضحك

توجد فى شبه الجزيرة العربية شجرة ذات ثمار صغيرة تحتوى كل ثمرة منها على ثلاث حبات سوداء فى حجم حبة البازلاء وتُعرف بإسم شجرة الضحك والسبب فى هذه التسمية هو أن مسحوق حباتها السوداء يُستعمل كنوع من أنواع ( النشوق ) يكفى أن يستنشق المرء منه عدة مرات لتنتابه نوبة شديدة من الضحك تتحول إلى رقص وتستمر هذه الحالة حوالى نصف ساعة يروح بعدها المرء فى سبات عميق .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


* النبات الذى ياكل اللحم

نوع من النبات يسمى الكوبرا وهو نبات أرضى غريب وغذاؤه أغرب لكنه يعيش على إلتهام اللحوم ، فضحاياه من الحشرات التى يجذبها إلى جناحيه المزودين برحيق حلو ورائحة جذابة ، فما أن تأوى الحشرات إليها حتى تدخل فتحة لدى النبات وتضل الحشرة طريقها فى الخروج ..
هذه الفتحة هى المصيدة وهى بمثابة المعدة التى تُهضم وتُمتص وكأنها الجهاز الهضمى عند الحيوان .


معلومات عن بعض الأعشاب

النباتات هي أساس حياتنا وفيها المفيد والمؤذي والطبي ومن أهم النباتات صنف يصنف على أنه سام وهذا الصنف رغم الرعب الذي يسببه سماع اسمه لكنه مفيد جدا وأحيانا تتوقف على

جرعة دقيقة منه حياة إنسان كما أنه بجرعة خاطئة قد يسلبه هذه الحياة لذا يجب علينا معرفته وتمييزه عن أقربائه في المملكة النباتية وسنحاول الإيجاز ما أمكن

أبهل J . sabina

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التصنيف العلمي

القسم: Pinophyta
الصنف: Pinopsida
العائلة: Cupressaceae
الجنس: Juniperus

شجيرة تزيينية تشبه شجرِ العرعر وهو من نوعه
شجيرة، ً متغيّرة في الشكلِ، تصِلُ الى خمسة امتار.
الأوراقَ مِنْ شكلين، أوراق شبه إبرية طويلة، وأوراق قصيرة.
الأوراق الحديثة تَوجِدُ بشكل رئيسي على الشتلاتِ لكن الشجيراتَ البالغةَ تُواصلُ حَمْل بَعْض الأوراقِ الحديثةِ أحياناً بالإضافة إلى البالغِة، خصوصاً على مستوى تاج النباتِ المنخفض المُظَلَّلِ.
والنبات صنفان مذكر ومؤنث نموزجيا، لكن هناك بَعْض النباتاتِ تحمل الجنسين.
الثمار مخروطية شبه العرعر في القطرِ، سوداء الى زرقاء مَع زهرة شمعية ضاربة إلى البياض، وتَحتوي من ثلاثة الى خمسة بذور ؛ تنضج وتصبح صالحة للزراعة في غضون سنة ونصف.
المخاريطَ الذكرَية بقطر أربعة مليمترات ، وتنشر غبارَ الطلع في أوائل الربيع
بَعْض علماءَ النبات صنف نوعين كنوع مُتميّز
"Juniperus sabina var. sabina. البادرات الحديثة نادرة في النباتاتِ البالغةِ.
"Juniperus sabina var. davurica (Pallas) Farjon (syn. J . davurica Pallas).

البادرات الحديثة موجودة في النباتاتِ البالغةِ.
Juniperus sabina شجيرة تزيينية تزرع في الحدائقِ والمتنزهاتِ.
النوع الهجين بين Juniperus chinensis و Juniperus sabina، المعروف بــJuniperus × pfitzeriana

(Pfitzer) يُوْجَدُ في البريةِ حيث يَجتمعُ النوعَ في شمال غرب الصين، كما يزَرعَ نباتاً تزيينيا. وهو شجيرة أكبر، تصل الى ستة امتار.

الموطن

حوض المتوسط وجنوب أوروبا وغربها ووسط آسيا، مِنْ شرقِ إسبانيا إلى شرق سايبيريا،
وغالبا على إرتفاعاتِ من 700 الى ثلاثة آلاف متر

الجزء السام

كُلّ أجزاء النباتِ سامّة بسبب عِدّة مركّبات سامّة تَتضمّنُها الزيوتَ الطيارة

ويجب التمييز بينه وبين العرعر ولا يستعمل طبيا

ادونيس الربيعAdonis-vernalis

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ادونيس الربيعAdonis-vernalis L نبات عشبي بري ويزرع للزينة
من العائلة الحوذانيات renonculacees
ويسمى حوذان

الجزء السام

عصارة النبات سكرية الطعم وهي مادة سامة

بقلة الخطاطيف Greater Celandine

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يعرف النبات علمياً باسم Chelidonium majus
نبات مستديم وسام من فصيلة الخشخانيات، ينمو فى الحقول والغابات فى المناطق المعتدلة، والنبات عبارة عن عشبة مكسوة بشعيرات دقيقة، وساقها جوفاء، وأوراقها مجتمعة، والساق والأوراق

يحتويان سائلا برتقاليا ساما
الأزهار ذهبية اللون، وتتميز هذه العشبة برائحة السائل السام الذى يشبه رائحة السمك.

الموطن

حوض المتوسط

المحتويات

يحتوى على 0,5% قلويات مرتبطة بأحماض عضوية مثل حمض الليمونيك والماليك، ومواد فعالة أخرى مضادة للسرطان.
قلويدات الأيزوكينولين تشمل مركبات الألوكريبتونين والبربرين والكيليدونين والسبارتين وتعتبر هذه القلويدات مسكنة و مضاد للتشنج ويخفض الضغط ومركب السبارتين رافع للضغط . وسبارتين

يعتبر اغلب هذه القلوبدات مهدئه، اما المركب شيلودينين فله تأثير مضاد للتقلصات ومخفض لضغط الدم.

الجزؤ المستعمل

الأوراق والعصارة

الإستخدام

المستحلب أو المغلي أو المنقوع من عروق الصباغين مفيد فى علاج السرطان بجميع أنواعه وخاصة سرطان الوجه.
ومفيد في حالات ضغط الدم وإدرار الصفراء والحويصلة المرارية والتهاب الكبد والحصوة.
يعمل مرهم من عصير الأوراق يستخدم لمعالجة الآفات الجلدية المزمنة والجافة.

المحاذير

لا يستعمل إلا تحت إشراف طبي

البنج henbanes
من أسمائه بنج أسود - خربق
الـجنس Hyoscyamus جنس صغير مِنْ النباتاتِ يَحتوي أحدَ عشرَ نوعاً يعَرفَ بالبنج henbanes
وأهم أنواعه
البنج الأبيض - Hyoscyamus albus
البنج المصري - Hyoscyamus muticus
البنج الأسود - Hyoscyamus niger

البنج الأسود Hyoscyamus niger

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التصنيف العلمي
المملكة: Plantae
القسم: Magnoliophyta
الصنف: Magnoliopsida
الترتيب: Solanales
العائلة: Solanaceae
الجنس: Hyoscyamus
النوع: H. niger
الاسم العلمي :Hyoscyamus niger
L.

نبات سام مخدر من فصيلة الباذنجانيات، ينمو فى السياج والجدران القديمة، جذوره مغزلية الشكل غليظة، وساقه منتصبة مفردة أو متفرعة، وأوراقه رقيقة موبرة عريضة متوحشة، وأزهاره بشكل

سنابل هامية جرسية، والثمرة كثيرة البذور وهي كرات صغيرة سوداء تشبه بذور الخردل الأسود لكنها أصغر .
البنج سام يحتوى على قلويات الأتوربين ومواد دابغة. scopolamine
زهرة البنج استعملت كمخدر في المشافي العربية القديمة

الموطن

حوض المتوسط وجنوب أوربا وشمال إفريقيا وشرق آسيا وأمريكا واستراليا.

المحتويلت

يحتوى على 0,5% قلويات مرتبطة بأحماض عضوية مثل حمض الليمونيك والماليك، ومواد فعالة أخرى مضادة للسرطان.
قلويدات الأيزوكينولين تشمل مركبات الألوكريبتونين والبربرين والكيليدونين والسبارتين وتعتبر هذه القلويدات مسكنة و مضاد للتشنج ويخفض الضغط ومركب السبارتين رافع للضغط . وسبارتين

يعتبر اغلب هذه القلوبدات المهدئه، اما المركب شيلودينين فله تأثير مضاد للتقلصات ومخفض لضغط الدم.

الإستخدام

مسكن للآلام ومنوم ومضاد للتشنج.
يستخلص من المادة الفعالة مستحضرات مضادة للربو وتقلصات العضلات الملساء.

المحاذير

البنج يُمكنُ أَنْ يَكُونَ سامَّا حتى في الجُرَعِ المنخفضةِ.
يستحسن عدم التعامل المباشر مع هذا النبات إلا من قبل الخبير

الاعراض

الأعراض الكبيرةهلوسةً، توسع حدقة العين وقلق restlessness، وتشقق الجلد وموت في الجرعات الكبيرة
الأعراض البسيطة دوخة، تشنّجات، تَقَيُّأ، إرتفاع ضغط الدم , وترنح.

يطلق على البنج الأسود أو النوع كله في بعض المناطق والكتب القديمة اسم خربق أو خربق أسود وهذه التسمية خاطئة لسبب بسيط وهو وجود جنس نبات كامل يضم بحدود العشرين نوعا اسمه

الخربق وفيه أنواع مثل الخربق الأسود والخربق الأبيض وهي أنواع مختلفة وتتبع لجنس وعائلة وطوائف مختلفات وان كانوا يشتركون في بعض الخصائص السمية أو الطبية وفي الجدول التالي نبين

أوجه الخلاف واللقاء بين الجنسين

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خربق Hellebore

التصنيف العلمي
المملكة: Plantae
القسم: Magnoliophyta
الصنف: Magnoliopsida
الترتيب: Ranunculales
العائلة: Ranunculaceae
الجنس: Helleborus
L.

الأنواع
20 نوعا معروفا مثبت التصنيف وتوجد أنواع وهجائن ستدخل التصنيف مع أول تصنيف جديد

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الخربق نباتات في جنسِ الـ Helleborus ويضم 20 نوعا معروفا مِنْ النباتاتِ العشبيةِ المعمرة المُزهِرةِ في العائلةِ Ranunculaceae
الأزهار بخمس وريقات تويجيةِ محيطية تشكل حلقة شبه الكأس الصغيرة دائمة مع الزهرة
و البحث الأخير في إسبانيا اعتبر بأنّ كأسَ الزهرة الدائمَ يُساهمُ في تطويرِ البذورِ (Herrera 2005).
أزهار بَعْض النوعِ تَشْبهُ الوردَ البرّيَ وبعضها يحمل إسم ورد كوردة عيد الميلادِ الورديةِ Christmas rose ووردة الصوم Lenten rose وهي لا تعود إلى العائلةِ

الورديةِ (Rosaceae).

الموطن

أوروبا ومنطقة المتوسط وعلى طول الساحلِ الشماليِ لتركيا إلى القوقاز. و التركيزُ الأعظمُ للنوعِ في دول البلقانِ.
النوع (H. thibetanus) موطنه غرب الصين؛ والنوع (H. vesicarius) موطنه منطقة صغيرة على الحدودِ بين تركيا وسوريا.

أنواع الخربق

هذه الأنواع الأربعة بأوراق على السويق المُزهِر والمجموع الخضري يموت آخر الموسم ليعود النبات في الموسم التالي من الجذور

Helleborus argutifolius – 1 خربق كورسيكا Corsican hellebore
Helleborus foetidus – 2 الخربق السيئ أو ستيوارت Setterwort
Helleborus lividus - 3
Helleborus vesicarius - 4

الأنواعِ التالية بأوراقُ أساسيةُ وبدون وريقات حقيقيةُ على سويق الزهرة.

Helleborus atrorubens - 1
Helleborus croaticus - 2
Helleborus cyclophyllus - 3
Helleborus dumetorum - 4
Helleborus abruzzicus - 5
Helleborus liguricus - 6
Helleborus bocconei - 7
Helleborus multifidus - 8
Helleborus multifidus subsp. hercegovinus
Helleborus multifidus subsp. istriacus
Helleborus multifidus subsp. multifidus
Helleborus niger - 9 وردة عيد الميلاد Christmas rose أو الخربق الأسود Black hellebore
Helleborus niger subsp. macranthus (syn. H. niger major)
Helleborus niger subsp. niger
Helleborus odorus – 10
Helleborus odorus subsp. laxus
Helleborus odorus subsp. odorus
Helleborus orientalis - 11 وردة الصوم Lenten rose أو خربق الصوم Lenten hellebore أو الخربق

الشرقي oriental hellebore
(غالبية خربق الصوم في الحدائقِ تَعتبرُ الآن H. × hybridus)
Helleborus orientalis subsp. abchasicus (syn. H. abchasicus)
Helleborus orientalis subsp. guttatus
Helleborus orientalis subsp. orientalis (syn. H. caucasicus, H.

kochii)
Helleborus purpurascens - 12
Helleborus thibetanus - 13 الخربق الصيني (syn. H. chinensis)
Helleborus torquatus - 14
Helleborus viridis - 15 الخربق الأخضر Green hellebore أو قدم الدببة Bear's-foot
Helleborus occidentalis - 16 ( في التصنيفات الأقدم كانت H. viridis subsp.

occidentalis)

وأنواع أخرى كانت مع النوع وأخرجت منه في آخر التصنيفات ومنها H. hyemalis, H. polychromus, H. ranunculinus, H.

trifolius

تم إيجاد أصناف بالتهجين والبستنة هجائنَ بين نوع وثيق الصلة بالخربق الى نوع قليل الصلة به.
سابقا كان الـ H. × nigercors نوع وسط بين الـ H. niger و الـ H. argutifolius
(سابقاً H. lividus subsp. corsicus H. corsicus, hence لِذلك الاسم) - أول تصنيف في العام 1931
الـ H. × sternii بين H. argutifolius و H. lividus، التصنيف الأول في العام 1947
سمّي على اسم عالم النبات الإنكليزي السّير فريدريك ستيرن Frederick Stern
الـ H. × ballardiae )H. niger اعتبرت مَع H. lividus) و (H. × ericsmithii. niger اعتبرت مَع H. ×

sternii) تيمنا بمالكي رياض الأطفال الإنكليز المشهورين والذين انتجوا في حدائق رياضهم هيلين بيلارد Helen Ballard و إيريك سميث Eric Smith.

في السَنَوات الأخيرة انتج في حدائق رياض الأطفال ( Ashwood Kingswinford في وسطِ بريطانية) الهجينِ (H. × hybridus والذي يعتبر نسخة من

شقائق النعمان anemone ) وهجائنَ جميلة وسط بين H. niger و H. thibetanus(سميت H. Pink Ice الثلج الوردي Pink

Ice) وبين H. niger و H. vesicarius (سميت ورد جبلي H. Briar Rose ).

الخربق Hellebores يزرع على نحو واسع في الحدائقِ للأغراضِ التزيينيةِ
بالإضافة إلى خصائصه الطبيةِ الحقيقية والمزعومةِ كإستعمالاتِه في السحرِ والشعوذة.
النوع غالبه معمر ودائم الخضرة evergreen ومقاوم للصقيع بشكل كبير والأزهار غالبا أرجوانُية الى خضراءُ أَو مخضوضرةُ أو وردية
وبعضها بزهورِ كأسية خضراءَ شاحبةَ وأوراق جلدية جذابةَ
النوع عيد الميلادِ Christmas rose يَحْملُ زهورَا بيضاءَ صافيةَ
الإزهار في أوائل الربيع، حول فترةِ الصوم الكبيرِ المسيحي ومنه جاء الاسم hellebores Lenten ، hellebores oriental ، أَو roses

Lenten.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

في كتب الطبّ القديم، لم يكن معروفا من الخربق hellebore سوى النوعان :
الخربق الأسود black hellebore ويضم مع البنج Helleborus وهو نوع مختلف كما أسلفنا
والخربق الأبيض white hellebore والمعروف اليوم بـ Veratrum album (خربق كاذب).
النباتِ الأخير سامّ جداً ويَحتوي المركبات veratrine وteratogens cyclopamine و jervine
كَانَ أبوقراط Hippocrates يستعمل الـ hellebore كمسهل قوي.
والخربق الأسود كان قديما يستعمل في حالات الشللِ والنقرس وأمراض أخرى كالجنونِ والصرع .
الخربق الأسود سامُّ أيضاً، ويسبّب طنينِا في الأذن، دوار، إنذهال، عطش , شعور بالإخَتناْقِ، ورم اللسانِ والحنجرةِ وقيئِ وإستفراغ
ثم تباطئ ضربات القلب bradycardia يتبعه إنهيار ثم موت بالسكتة القلبيةِ عافاكم وإيانا الله

ومن إستعمالات الخربق hellebore السحرِ والدجل ويستعمل من المشعوذون والدجالون وبعض المشايخ المدّعون لإستحضار الجان والأرواح وطرد الشياطين المتلبسة للإنسان والحقيقة

أنهم هم الشياطين ويتلبسون ذوي المريض للنصب والإحتيال وسلبه نقوده وأسوء مافيهم انهم ربطوا هذا بآيات من القرآن الكريم يهمهمون ويدمدمون بها فوق رؤوس المرضى المساكين وعيون ذويهم

شاخصة تنتظر الفرج من حيث لا يمكنه أن ياتي

الخربق عيد الميلادHelleborus niger سمي هكذا بسبب اسطورة مسيحية تدّعي انه كان هناك فتاة فقيرة لم تكن تملك ماتهديه للسيد المسيح في بيت لحم فأخذت تبكي بدموع

غزيرة سقطت فوق الثلج فنبت منها وردة الميلاد تلك لتهديها للمسيح وسميت وردة عيد الميلاد المرتفع في البرية

وفي الأساطير الإغريقيةِ إستعملَت الـ Melampus حكماء جبل أولمبوس الخربق Pylos hellebore لإنْقاذ بناتِ ملكِ آرغوس مِنْ الجنون والصرع ، فجعلهم ديونيسوس

يمشون عراة في المدينةِ مع البُكاء و الصُراخ.

وأثناء حصارِ حيرا Kirrha في الـ 585 قبل الميلاد إستعمل الخربق من قبل المحاصرونِ الإغريق لسمّيمَ إمدادَات مياه المدينةَ مما جعل المدافعين ضعفاء جداً مِن الإسهالِ الذي إنتابهم

وأصبحوا غير قادرين على الدِفَاع عن المدينةَ مِنْ الهجومِ وسقطت المدينة بيد المهاجمين.

وأرخُ بَعْض المؤرخين بأنّ ألكساندر الكبير Alexander the Greatماتَ بسبب جرعة خاطئة من الخربق حيث كان يتعالج به كدواء.


البيلادونا Belladonna

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

البلادونا ست الحسن يعرف علمياً باسم Atropa belladonna .

أثبت الطب الحديث أن قلويدات ست الحسن تثبط الجهاز العصبي المركزي اللاودي الذي يتحكم في مختلف أنشطة الجسم اللاإرادية
عشبة معمرة مستديمة من العائلة الباذنجانية، تنمو فى حواشي الأحراج الظليلة، نبات ست الحسن عبارة عن شجيرة يصل ارتفاعها إلى متر ونصف
المتر ذات أوراق كبيرة بيضاوية الشكل وازهار قمعية على شكل جرس بلون مخضر إلى بنفسجي، ثمارها على هيئة عنبات ذات لون أسود والنبات
دائم الخضرة والجذور على شكل الكلية بنية اللون.

الجزء السام

كامل النبات وخصوصا الثمار العنبية الناضجة.

المادة الفعالة

تحتوى على مادة التروبان القوى بنسبة 1,5% فى الجذور و½ % في الأوراق، وهى مادة سامة لها تأثير شديد على الجهاز العصبي اللاإرادي.

يصنع منه مستحضرات طبية مضادة للتشنجات، ويستخدم في علاج الأمراض العصبية وطب العيون. النبتة كلها سامة وخاصة الثمرات الكبيرة الناضجة التي تشبة حبات الكرز الحمراء المسودة

ولكأسها خمس فصوص دائما . ويجب الإنتباه لأنها تشبه عنبات الكشمش الأسود وهي قد تتواجد معه في نفس المكان .

الجزء المستخدم

الأوراق والساق والجذور.

الموطن

أوروبا وغربي آسيا وشمال أفريقيا. يكثر نموها في الأراضي الجيرية في مصر وأمريكا وآسيا.

تجني الأوراق في الصيف أما الجذور من السنة الثانية فما فوق في فصل الخريف.

المواد الفعالة

تحتوي الجذور والأوراق والسيقان على قلويدات من مجموعة التروبان وأهم هذه القلويدات الهوسيامين Hyoscymine والاتروبين
Atropine كما تحتوي على كمية بسيطة من الهيوسين Hyoscine كما تحتوي على فلافونيدات وكومارينات وقواعد طيارة توجد
على هيئة مادة سائلة في النبات لها صفة النيكوتين.

أثبت الطب الحديث على أن قلويدات ست الحسن تثبط الجهاز العصبي المركزي اللاودي الذي يتحكم في مختلف أنشطة الجسم اللاإرادية وذلك عن
طريق خفضها للسوائل مثل اللعاب وإفرازات المعدة والامعاء والقصبة الهوائية فضلاً عن نشاط المسالك البولية والمثانة.
هذه القلويدات تزيد من ضربات القلب وتوسع حدقة العين.
ويستخدم مركب الاتروبين من قبل عيادات العيون لتوسيع حدقة العين عند كشف الطبيب على عين المريض
و مضادة للتشنج وبالأخص العضلات الملساء كما تقلل التعرق.
وتقوم شركات كبيرة بتصنيع أدوية كثيرة من هذا النبات، حيث يوجد أدوية مهدئة للأمراض العصبية والتنفسية ولتوسيع حدقة العين.

ثبت أن البلادونا مخدر خفيف لإزالة آلام الأمراض التي يصاحبها نوبات من التقلصات العضلية وخاصة حالات السعال الديكي والربو
والمغص المعوي والصرع والنزلات الشعبية الحادة. كما أن خلاصة البلادونا تساعد على تخفيض آلام القلب، وكذلك علاج مشاكل الكبد والمرارة،
وكذلك ايقاف ادرار اللبن لدى المرضعات. كما انها توقف الكثير من افرازات السوائل في الجسم مثل اللعاب والعصارات الهضمية والعرق، إلا
أنها بالرغم من ذلك لا تؤثر في عملية افراز البول. وتستعمل البلادونا خارجياً لعلاج النقرس والتقرحات. ويوجد لصقات تحتوي على مركبات
البلادونا تستعمل ضد الربو الشعبي وأعضاء الجهاز التنفسي والجلد والمفاصل والقناة الهضمية. تستعمل قطرة الاتروبين لتوسيع حدقة العين
وكذلك تستعمل في الأفلام عندما يريدون عيوناً واسعة أو عين واسعة عن الأخرى.

المحاذير

إذا أخذ بجرعات خاطئة فإنها تحدث جفاف الفم وارتفاع درجة الحرارة ويجب ألا يستخدم عشب البلادونا إلا تحت إشراف خبير.

تفاح الجن Mandragora

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الاسم العلمي ( mandragora officinalis ) من العائله الباذنجانيه

نبات معمر منخفض ، اوراقه كبيره خضراء ، مجعده تظهر مع بداية فصل الشتاء و تكون عادة مرتبه بصوره دائريه قريباً من سطح الارض .
الجذور ثخينه خازنه للغذاء وشكلها يشبه الانسان ، والعضو الذكري للانسان ، مما جعلهم يعتقدون ان ثماره تفتح رحم المرأه ، وهو عميق يصل الى مترين .
مع بداية الربيع تظهر في مركز الاوراق ازهار بنفسجية اللون من مركز النبته ، والتويج في كل زهره يشبه الجرس ، لون الأزهار بنفسجي على حين لون المتاع اصفر والثمره محاطه باوراق الكاس

، وهي محموله على حامل ، و ذات رائحه ذكيه عندما تنضج اذا يصبح لونها اصفر .
وفي الصيف يثمر ثماراً صفراء الى بنية اللون حجمها شبيه بحجم ثمرة المشمش وهي تمتاز برائحتها الشديدة واكل الثمار يجلب النوم.

اسماء تفاح الجن في لغات مختلفه لها اسبابها ومفهومها، ففي اللغه الايرانيه يسمى " وجه البطل " وذلك لان جذوره شبيه بشكل النسان في بعض الاحيان ، ويسمى باللغه الايرانيه احياناً بالجذر

المضيىء وذلك نظراً لما فيه من فوائد طبيه ، والثمار هي التفاح او تفاح الجن . في اللغه الاراميه يسمى يبروح ومعنى ذلك معطي الحياه، وذلك لفائدته الطبيه ، او روح قالعه من الارض مما جعلهم

يربطون كلباً او حماراً الى النبات ليقلعه دون الانسان .
وفي اللغه اليونانيه يسمى كريكا وذلك على اسم الساحره كريكا التي كانت تستعمل نباتات سامه لمعالجة بعض المرضى حسب الاساطير اليونانيه .
والاسم الذي ورد في التوراه لهذا النبات هو لفاح وان له رائحه ذكيه عندما تنضج ثماره . ( سفر التكوين 17-14:30 ونشيد الانشاد ( 13:7 ) .
اما اسمه الاوربي فهو Mandragora ومعناه - ضار بالابقار .

وفي اللغه العربيه يسمى " تفاح المجانين أو المجن" بسبب تاثيره على الجهاز العصبي.
وفي المغرب يسمونه " بيض الغول " وفي بلاد الشام - تفاح الجن او" بيض الجن "
ومن أسمائه العربية تفاح الشيطان ، تفاح ابو مجن ، تفاح انجن ، تفاح مجل ، سفرجل ، خوخ يخوخ من ياكله ، خوخ انجن ، جربيح ، يبروح وشجعه .

المحتويات

سكوبولامين ، هيوستسين وانزوبين ، وهذه المواد تنشط عمل القلب الا ان استعمالها في هذه الايام قليل جداً بسبب المضاعفات التي تسببها مثل التسمم والتأثير على الجهاز العصبي .
الجذور تحوي مواد مخدره تستعمل لتهدئة الألم الشديد

الإستعمال

يحكى ان محاربين من شمال افريقيا كانوا يطاردون جيوش هنيبال ، ولكي يتغلب عليهم قام بوضع جرار من الخمر الذي نقعت فيه جذور تفاح الجن ، وعند وصول هؤلاء الى الجرار قاموا بشرب

محتوياتها على الفور ، مما مكن هنبيال من القبض عليهم .

في العصور الوسطى ساد اعتقاد لان بان كل من يحمل معه جذور تفاح المجن فانها تحميه من كل سوء ، ومن اجل ذلك فقد كانت هذه الجذور مطلوبه جدا في هذه الفتره " العصور الوسطى "

لدرجة انها وزنت باذهب، وفي عام 1891 بيعت الثمره الواحده باسعار تراوحت بين ارعة وعشره دولارات .

في بلادنا تتستعمل ثمار تفاح الجن لمعالجة الالام في جميع انحاء الجسم، وذلك عن طريق دقها ووضعها على مكان الالم ، كما وتغلى الجذور بزيت الزيتون، ومن هذا الزيت يدهن فوق لدغة الافعى او

قرصة العقرب ، وكذلك تدهن بهذا الزيت الجروح من اجل تتطهيرها ومنع تلوثها .

بلوط أبيضWhite Oak


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

البلوط شجرة نفضية ضخمة من العائلة من العائلة Fagaceae يتواجد في بلادنا بكثرة وهو نفسه البلوط البلدي الأوراق مفصصة مستديرة وغير شائكة وبيضاء من الوجه السفلي

الموطن

المتوسط وأوربا وأمريكا

الجزء المستعمل

اللحاء

الإستعمال

اللحاء لَهُ ميزاتُ مادة قابضة. شاي اللحاء يستعملَ لمُعَالَجَة الإسهالِ، الزحار، النزيف، هبوط الشرج.
وغرغرَة لمُعَالَجَة إلتهابِ الحنجرة ويَستعملُ كَغسول للوجهِ لحبِّ الشباب.

محاذير

البلوط يحوي مركبات سامة والجرعة الخاطئة قد تسبب طفح جلدي او حروقِ.

المحتويات

يحتوي البلوط كميات عالية مِنْ التانينِو حامض التنّيك وهو مضاد فيروسيُ، مطهّر، وميزات حامض carcinogenic. التنّيك

داتورة Datura Stramonium

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الداتورا , الداتوره , التاتورا , البنج , المي
نبات حولي من فصيلة الباذنجانيات سريع النمو يرتفع إلى أكثر من نصف المتر , له أزهار بيضاء تظهر في الصيف , ويتحمل الجفاف وحرارة الصيف , ويكثر في الأراضي الرملية

والمزارع المهملة ولا ترعاه الحيونات.
وهناك تصنيفات علمية لأكثر من نوع من الداتورا ولكنها متشابهه جداً , وجميعها نباتات شديدة السمية.

نبات عشبى حولى معمر من العائلة الباذنجانية.يوجد منه عدة أنواع وأشهرها النوع المعروف علمياً باسم Datura stramonium Datura
قد يتجاوز طوله المتر ذو ساق اسطوانية ناعمة متفرعة والأزهار بيضاء اللون ذات تعرق بنفسجى كبيرة على شكل مزمار كبير تحتوي على رحيق ذا طعم حلو الأوراق كبيرة مفصصة وأحياناً غير

مفصصة و ثماره في حجم الليمونة على شكل كبسولة بيضية كبيرة ذات أربعة مصاريع عليها كثير من الأشواك وتحوى عدداً كبيراً من البذور الخشنة السوداء. وللنبات رائحة غير مستساغة.

ويتواجد في الأراضى المهملة وعلى جوانب الطرق وفى بساتين الفاكهة والحقول. وينتشر النبات فى مختلف دول العالم، وتكثر تجمعاته فى فصل الصيف.

المحتويات

تحتوى الداتورة على مواد سامة من أهمها الأتروبين، وداتورين، وهوسيامين، ومسكوبلامين، كما تحتوى على بعض الأملاح المعدنية .

الموطن

المناطق الشمالية الشرقية من شمال أمريكا، ومنها انتشر إلى باقي بلاد العالم، ويوجد في الحقول وحواشي الطرق في المناطق المعتدلة والمائلة للحرارة في نصف الكرة الأرضية الشمالية.

الجزء المستعمل

الأوراق في الشجيرات المزهرة، ونادرا ما تستخدم البذور الناضجة.
يستعمل أحيانا على هيئة سجائر مضادة للربو.

محاذير

النبات شديد السمية ويجب الاحتياط منه وحماية الأيدى والعينين والفم أثناء التعامل معه.
النبات خطر جداً في حال تناوله حيث يؤثر بشكل سلبي علي القلب والأعصاب.
لا تستخدم المستخلصات إلا بعد استشارة طبيب خبير.

الإستعمال

يستخرج منه بعض المواد التي تستخدم في علاج بعض الأمراض.

الأعراض

ويتسبب التسمم بالداتورا في الصداع وجفاف الفم والبلعوم والجلد وحالة من الهياج والهلوسة يتبعها حالة من الخمول والكسل , ويصاحب تلك الأعراض ارتفاع في درجات الحرارة وحرقان في

الفم وصعوبة في البلع مع إتساع في حدقة العين وفقدان البصر والحركات الإرادية وشلل الجهاز التنفسي.


دفلة Nerium

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الدَفلىَ – دفلة و بالإنجليزية Oleander واسمها العلمي Nerium oleander – من الفصيلة الدفلية Apocyanaceae .

اشتق اسم جنس الدفلى Nerium من الكلمة اليونانية Neros ومعناها ( رطب ) إشارة إلى طبيعة المنطقة التي تنمو فيه شجيراتها ، وهي المناطق الرطبة حيث يتوفر الماء بشكل كافٍ

.
تعتبر الفصيلة الدفلية كقاعدة عامة من النباتات السامة والخطرة جدا على الإنسان والحيوان، وان كان لكثير من هذه النباتات قيمة علاجية ايضا. وتحتوي على حوالي 1300نوع من الأعشاب

والشجيرات أو الأشجار التي تتبع حوالي 300جنس اغلبها من المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية، النباتات عادة تنتج عصارة لبنية، الأوراق تكون في شكل عناقيد زهرية أو بنكليات الكأس مكون

من خمس سبلات مفصصة. والتويج مكون من خمسة بتلات متحدة ملتفة داخل البرعم.
الاسدية داخلة في أنبوبة التويج. وتنتج حبوب لقاح حبيبية، والمبيض مكون من كربلتين وينتج ثمرة جرابية أو ثمرة حسلة ذات نواة واحدة أو على شكل عنبة. ومنها أجناس مثل الجنس

(Catharanthus) أو الجنس (Vinca) منها النوع بفته أو ثيفيتيا (Thevetia) وبلومريا (Plumeria) أو الكارندا، نتال بلم وتزرع كنباتات

للزينة.
النوع( oleander Nerium ) الشائع والمعروف باسم دفلة أو سم الحمار وهو نبات للزينة شائع في معظم الأماكن الدافئة حول العالم. الأوراق مسننة خشنة صلبة قد تكون

متقابلة ولكنها في المعتاد تكون منتظمة في مجاميع حلقية مكونة من ثلاث أوراق ونادرا ما تكون أربعة.
الأزهار جذابة ذات لون احمر ورائحتها جميلة، تنمو الأزهار في عناقيد طرفية وجميع أجزاء النبات شديدة السمية، فهي تحتوي على سموم لها تأثير على القلب .

الدفلة شجيرة تزيينية دائمة الخضرة ، يصل ارتفاعها إلى نحو مترين ، شديدة التفرع , أوراقها رمحية الشكل جلدية , يغطي ساقها قشيرة Cuticle سميكة على شكل دوائر ، ويوجد في

كل دائرة 3 أو 4 أوراق , وأما أزهارها فكبيرة الحجم ، لها ألوان متنوعة ، حمراء وبيضاء وغيرها ، تتجمع في نهايات الفروع على شكل نورات ، لها رائحة عطرية خاصة
الثمار جرابية ، يتراوح طولها بين 10 و 16 سم ، يوجد في داخلها عدة بذور مزود كل منها بذؤابة تساعدها على الانتشار بواسطة الرياح .

الموطن

تنتشر في المناطق المعتدلة ، خاصة منطقة المتوسط , حيث تنتشر على حواف الأنهار والسواقي وفي الأودية , وتوجد شجيراتها البرية في الجبال الساحلية في سورية ودول شمال أفريقيا وفي

الكثير من الدول العربية وغيرها , وتزين بها الشوارع العامة وأسوار الحدائق ، والمنتزهات في الكثير من دول العالم.

الجزء المستعمل

تستعمل أوراق نبات الدفلى ولحاء فروعها الخضرية بعد تجفيفها لاستخلاص مركبات جليكوسيدية قلبية Cardiac glycosides .

الأجزاء السامة

جميع أجزاء النبات سامة سواء أكانت خضراء أم جافة, وهي تحتوي على مواد كيميائية سامة تسمى : الجليكوزيدات المؤثرة في القلب .

الأعراض

مضع النبات يحدث تهيجا موضعيا في الفم والمعدة . ويتبع ذلك حدوث قيء , وغثيان وآلام المعدة , وإسهال , وصداع مستمر , وخوار عضلات , وصعوبة في التنفس , وخفقان

غير طبيعي للقلب , وغيبوبة .
وتبدأ هذه الأعراض عادة بعد عدة ساعات من تناول النبات . وقد نجمت حالات التسمم من مضغ أوراق أوأزهار هذا النبات , ومن شرب الماء من زهريات تحتوي على أزهار الدفلى , ومن

استعمال سيقان النبات نفسه
كأسياخ للشواء . أو استخدامها في مزج وتقليب الطعام أو الشراب. ويمكن أن تشكل الورقة الواحدة جرعة مميتة لشخص بالغ. ومن المحتمل أن لا تتكرر حالات التسمم بين الأطفال بسبب

المذاق اللاذع و الحارق الذي يجده الطفل عند مضغ ورقة هذا النبات وقد تحدث الوفاة خلال 24 ساعة من ظهور تلك الأعراض.

المحتويات

يوجد في أوراق الدفلى مجموعة من الجليكوسيدات لها فعالية تشابه مثيلاتها في نبات الديجتالس digitalis المشهور(القمعية الأرجوانية)
ومن المركبات :أولياندرين Oleandrin وديجتاليم فيريم Digitalium verum ومركب أو لياندرين يتركب من ( Oleandrigenin 16-

acetyl gitoxigenin ) ول- أوليانروز L.Oleandrose , كما توجد فيها مركبات هامة أخرى لها تأثيرات على عضلة القلب ، ومختلفة في تركيبها

الكيماوي مثل : جليكوسيدات أوزارجنين Uzarigenin ، ولها نشاط أقل , وكذلك أداينرجينين uzarigenin وجليكوسيدات دلتا -16 ثنائي هيدروكسي نيرجنين

Delta -16 dehydroxynerigenin , وهي تشمل داجينوز Diginose وديجتالوز Digitalose وهما غير فعالين طبياً . كما تحتوي

أوراق الدفلى على جليكوسيدات جيوكسيجنين Gitoxigenin وديجيتوكسجينين digitoxigenin , وعزل العلماء المركبين السابقين من النوع النباتي

N.oderum للدفلى بالإضافة إلى مركبات أخرى مثل أوليدندرجنين Oleandrigenin وجينتيوسيللوأندرين gentiosylolleandrin .

المحاذير

الدفلة نبات شديد السمية للإنسان والحيوان لاحتوائه على المركب الجليكوسيدي أولياندرين ويؤدي تناول بذورها أو قشور فروعها الخضرية إلى حدوث الغثيان والقيء وقلة ضربات القلب وشلل في

الجهاز التنفسي ثم الموت .
استعمل الأطباء القدماء من الإغريق والرومان والعرب بحذر شديد زهورها وأوراقها في علاج بعض الأمراض , وعرفت حديثاً فوائدها في علاج أمراض القلب لاحتوائها على مركبات

جليكوسيدية Glycosides تشابه الموجودة في نباتات طبية ذائعة الصيت مثل : ديجتالس digitalis .
ولها بعض الاستعمالات الطبية الأخرى

الإستعمالات

يستخدم مغلي الأوراق بالماء خارجياً على شكل محلول في تخفيف الاحتقانات في الجلد .
يستعمل الزيت المستخلص من قلف جذور الدفلى في علاج بعض أمراض الجلد والصدفية .
يستعمل مغلي الأوراق كغرغرة في الفم لتقوية اللثة والأسنان

استعمل القدماء نبات الدفلة لوحدها أو مع غيرها من النباتات في علاج العديد من الأمراض , وقال ديسقوريدس - وهو عالم إغريقي ذاع صيته في طب الأعشاب - قوة زهر هذا النبات

وورقه قاتلة للكلاب والحمير والبغال وعامة المواشي , وإذا شربا بالشراب خلصا الناس من نهشة ذوات السموم , وخاصةً إذا خلط بهما السذاب . وقال جالينوس عن هذا النبات : إذا

وضع على البدن من خارج يحلل تحليلاً بليغاً , وإذا تناوله إنسان فهو قتال مفسد . وجاء في كتاب (( القانون في الطب لابن سينا )) ذكر الفوائد العلاجية لهذا النبات : (( محلل

جداً ويرش بطبيخه البيت فيقتل البراغيث , ويجعل ورقه على الأورام الصلبة وهو شديد المنفعة فيها , جيد للحكة والجرب والتفشي وخصوصاً عصير ورقه لوجع الظهر العتيق والركبة ضماداً

)) . وذكر الملك المظفر يوسف بن عمر الغساني التركماني في كتابه (( المعتمد في الأدوية المفردة )) كلاماً مشابهاً .

مرضى القلب

تتشابه المكونات الفعالة وهي جليكوسيدات قلبية Cardiac glycosides موجودة في كل من الدفلى وأوراق نبات ديجتالس المستخدم في الطب في إنتاج عقار دايجوكسين الشهير

، ويستعمل في علاج أمراض القلب , ويفيد استعمال مستحضرات دوائية من نبات الدفلى على شكل جرعات دوائية في تقوية عضلة القلب وتنظيم ضرباته ، كما تفيد في إدرار البول , ومن

مستحضرات نبات الدفلى العقار نيرويولين Nerioline وهو محلول أورلياندرين في الغول بنسبة 70% وله فعالية تشبه جليكوسيدات ديجتالس لكنه أسرع ، وله صفات تراكمية أقل داخل

جسم المريض , كما يوجد مستحضر كارنيرين Carnerine وهو أسرع فعالية وأقل تجمعاً من فيريولين داخل أنسجة الجسم .

الدفلة الصفراء Thevetia neriifolia

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اكتشف وجود نبات يشابه الدفلى يسمى دفلى أصفر ( ثيفتيا ) Thevetia وهو من نفس الفصيلة الدفلية -واسمه العلميThevetia neriifolia
وهو شجيرة صغيرة ويعتبر الآن نباتا للزينة شائعا في المناخ الدافئ حول العالم، الأزهار صفراء بوقية الشكل بها تويج ممتد منحن شديد الجاذبية والجمال ولكنها نبات سام جداً، وخطر على الإنسان

والحيوان، وأكل ثمرة واحدة من هذا النبات كافية لقتل إنسان، وقد تم إيقاف ومنع تشجيع زراعة هذا النبات بكل قوة في الأماكن المفتوحة التي يرتادها الأطفال.

المحتويات

ويحتوي على مركب جليكوسيدي قلبي يسمى بيروفوسيد Peruvoside وهو يرتبط بمركب ( ثيفتين - أThevetin a ) , ويوجد بشكل كبير في بذور هذا النبات

ونتيجة التحلل المائي لجزيء ( ثيفتين - أ ) يفقد وحدتين من سكر الجلوكوز ، ويتكون مركب بيروفوسيد Peruvosid ، ويعرف أطباء القلب الفوائد العلاجية له , وهو يشمل

بدوره على مركب ل-ثيفوتوز يرتبط بأجليكون كانوجنين Aglycone cannogenin

الإستعمال

يستعمل مركب ( ثيفتين ) أو بيروفوسيد في علاج حالات القصور القلبي الخفيفة في حدتها
وفي علاج حالة قصور القلب المحتقن Congestive heart disease ، وللمرضى الذين لا يتحملون العلاج بمركبات الديجتالس ( الحساسية للديجتال ).

الموطن

أمريكا الجنوبية

الأجزاء السامة

جميع أجزاء هذا النبات سامة ولا سيما البذور والثمار .

الأعراض

ألم في الفم , غثيان , وقيء , وآلام في البطن , ومغص , وإسهال, وقد توفي أشخاص نتيجة للاستعمال الخاطيء لهذا النبات في الأدوية الشعبية , كما حدثت حالات وفيات بين

الأطفال نتيجة لأكل لب البذور, حيث يكفي لب واحدة منها لإحداث الوفاة .
وتكون الوفاة نتيجة لتوقف عمل القلب .

دفلة وردية Laurier rose
Pink Nerium oleander

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الجزء السام

الأزهار والبذور

دفلة عود الغار Daphne Laureola
العائلة : المازريونات

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الجزء السام

القشرة تحدث انتفاخا في الجلد والثمار

أوراقها تشبه ورق الغار النبيل وغار التوابل ويجب ملاحظة ذلك للتمييز
تسمى كرز غاري

دفلة مازريون daphne_mezereum
العائلة : المازريونات

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الجزء السام
اللحاء والعنبات الحمراء

ثمارها تشبه ثمار الكشمش ويجب تمييز ذلك

القريص Stinging nettle

ملاحظة : هذا النبات يتواجد بتواجد حمض البولة واذا رغبت بجعله يظهر في مكان ما من الأرض فيمكن ذلك بالإكثار رمي بول الأبقار او غيره في المكان.

من النباتات الحولية التى تظهر في الأراضى الزراعية، بشكل مزعج، كعشب ضار ويصعب التخلص منه . تغطى جسم النباتات شعيرات لاسعة تحمل في قواعدها سائلا مكونا من عدة مواد كيماوية

أهمها مادة الهستامين وحمض الفورميك.
تنفتح هذه الشعيرات عند قممها المدببة بمجرد ملامستها لجسم الإنسان وتفرغ فيه محتوياتها مسببة إحساسًا بالحرق وحك الجلد.
الإحساس بالحرق سببه وخزات الشعيرة ومادة الهستامين المحقونة، إلا أن وخزات الشعيرة لها التأثير الأكبر.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يعانى الإنسان الألم الشديد عند محاولته اقتلاع نبات القريص بيده دون لبس قفاز.
لذلك عندنا يشبه الإنسان أبناءه أو أبناء جيرانه المشاكسين بأنهم " باقة قريص " معتبرًا أنهم عديمو الفائدة ولا يجنى من ورائهم إلا الضرر والألم!
ولكن التشبيه ظلم القراص فللنبات قيمة كبيرة كنبات مغذ وطبي ومنظف، وكعلف جيد للحيوان. وسأحاول ابراز أهمية هذا النبات الظاهر ضرره المخفي نفعه.
والقراص نبات عشبي حولي يعرف علميا باسم Urtica Dioica ويعرف في بعض المناطق العربية باسم حريق، شعر العجوز.
اوراقه عنقية ويصل إرتفاع بعض انواعة عن 100 سم يغطي الأوراق شعيرات ابرية تحدث تهيجا للجلد عند ملامستها له
يضم جنس القريص (Urtica) عدة أنواع تتفاوت سميتها أهمها

الصنف الكبير "القريص الروماني (U.Pilulifera)"

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اخطرها ويتميز بميل لون الساق للبنفسجي المحمر وثماره عنقودية يحمل العنقود عددا من الكرات الشائكه شديدة السمية . وينمو في الأماكن الغنية بالدبال ويتميز بشعيرات لاسعة قوية وأوراق

خضراء داكنة مثلثة الشكل، أكبر حجمًا من أوراق القريص الصغير. Dioica
(يحظر أن يستعمل هذا النوع مطلقا إلا في شكل غسول لشعر الرأس(

القراص الصغير U.urens

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ينمو في الحقول وهو أصغر من النوع الأول وقليل الشعيرات اللاسعة، وينتشر بشكل واسع في الحقول المروية والمسمدة بالسماد العضوي وعلى حوافي الطرق .وهو الذي يمكن أن يستعمل كغذاء
وهناك نوع آخر ينمو بكثرة في أوروبا (U. Dioica)

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهو الأكثر استعمالا هناك، وهذا النوع يوشك ان ينقرض في بلادنا فقد كان ينمو على نهايات الصرف الصحي للمساجد والمدارس حين كانت مكشوفة او عند تجمعات مايسمى عندنا بالمزابل وهي

كومات من روث الحيوان كانت تجمع لحين التوزيع وللتخمر وقد زالت بالتربية الحديثة للحيوانات في بلادنا.
وهناك نوع آيل للإنقراض في بلادنا Forsskaolea_angustifolia

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهناك عشبة تسمى في بعض المناطق العربية بالقراص ولا علاقة لها بالموضوع وهذه صورتها

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الجزء المستعمل

جميع أجزائه

المحتويات

يحتوي نبات القراص وخاصة الساق والاوراق والازهار على فلافونيدات وبالاخص مركب كوريسيتين وامينات كمركبات هستامينية وحمض الفورميك وسليكون ومواد عفصية ،و كولين واسيتايل

كولين وسيروتونين و جلوكوكونين بالاضافة الى المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وهيدروكسي تربتامين وفيتامينات أ، ج، وبوردون وحمض السيليسيك اما الجذور فتحتوي على ستيرولات

وفينولات

الإستعمال

ملاحظة :عند قطع القريص لابد من لبس قفاز، ثم يوضع النبات كاملا بشكل مقلوب تحت ماء الحنفية ويترك دقائق ثم يفرم ويكون قد زال سمه.

يستخدم كمدر ومقوٍ عام ومقبض وضد النزيف ومضاد للحساسية، مدر للحليب عند المرضع كما ان الجذور تستخدم ضد تضخم البروستاتا عند الرجال وبالنسبة للاستخدام الاخير فقد قامت دراسة

حديثة في كل من الولايات المتحدة والمانيا واليابان واثبتوا هذا التأثير.

لقد اقترحت منظمة امراض الروماتيزم ان مقدار 3ملليجرامات من معدن البوردون يوميا يساعد في علاج روماتيزم العظام والتهاب المفاصل.
وفي تحليل اجري في الولايات المتحدة الامريكية لنبات القراص وجد انه يحتوي على 47جزءا في المليون من معدن البوردون وهذا يعني ان كل 100جرام تقدم من نبات القراص تحضر بواسطة

الطبخ بالبخار تحوي اكثر من الجرعة المذكورة من معدن البوردون وبامكان مرضى التهاب المفاصل تناول هذه الكمية يوميا من نبات القراص. كما انه وفقا لما ذكرته منظمة امراض الروماتيزيم

فان البوردون له تأثير كبير في احتجاز الكالسيوم في العظام، كما ان له فائدة اخرى لا تقل اهمية عن فائدته الاولى وهي المحافظة على اندوكرين (هرمون) الجسم الذي يلعب دورا في بقاء

المفاصل والعظام في حالة صحية جيدة. ويوجد مستحضرات جاهزة من القراص تباع في الاسواق العالمية. ومن فوائده أنه يعزز من عمل البروستاتا , ومقاوم لارتفاع الحرارة و مسكن

للآلآم, ويستخدم في حالات فقر الدم و الروماتيزم و الحساسية , يوجد بة الكثير من المعادن.

أثبتت الاختبارات الطبية على المرضى المصابين بالتهاب المفاصل أن لنبات القريص المعروف خصائص قوية مخففة للألم. وأوضح الباحثون في مؤسسة بحوث الأعشاب البريطانية, بعد اختبار

هذه العشبة التي تستخدم علاجا في الكثير من دول العالم, أن القريص نجح في تخفيف آلام المفاصل بشكل ملحوظ.

وشملت الدراسة التي نشرتها مجلة جمعية الطب الملكية 27 مريضا من المصابين بالتهاب المفاصل, أعطي نصفهم القريص اللاسع للفه على إصبع الإبهام يوميا لمدة أسبوع, في حين استخدم

نصفهم الآخر النوع الأبيض, وهو نبات يشبه القريص العادي ولكنه لا يلسع.

ولاحظ الباحثون أن القريص اللاسع لم يخفف الألم فقط بل أبقى مستويات ذلك الألم أقل خلال أيام العلاج, مشيرين إلى أنه بالرغم من أن شدة الألم قلت مع وجود اللسعات فإن 85% من

المرضى قالوا إن هذا الأثر كان محتملا وفضل معظمهم القريص اللاسع على الأدوية العادية المسكنة للألم.

وقال هؤلاء إن هناك عدة تفسيرات محتملة لتأثير القريص المخفف للألم، منها أن اللسعات التي يسببها تشبه إلى حد ما الوخز بالإبر, أو أن هذه النبتة تنقل مادتين قويتين كيميائيا هما السيروتونين

والهيستامين, وهما من المواد الناقلة العصبية التي تؤثر على إدراك الألم والنقل الكيميائي عبر النهايات العصبية. ويرى الخبراء أن الوقت مازال مبكرا لتأكيد أن العلاج بالقريص سيكون فعالا

وآمنا, ولكن قوة هذا العلاج تستحق إجراء مزيد من الأبحاث والتجارب واسعة النطاق

على الرغم من أن الإنسان قد يلعن هذا النبات في الحقل بسب لسعه، إلا أنه لا يقدّر بثمن كنبات مغذ غني بالفيتامينات والمعادن، وكنبات طبي غني بالمواد الفعالة. ففي فصل الربيع حيث يتوفر النبات

بكثرة يمكن أن تطبخ الأوراق الخضراء الغضة وتؤكل مثل السبانخ، أو تصنع منها شوربة لذيذة، أو يشرب نقيعها مثل الشاي.أو تفرم مع الصلطات والتبولة .

الصغير والكبير تنحصر سميتهما بالملامسة فهو عن طريق الغذاء مفيد جدا لنواحي كثيرة
يقال ان جنود قيصر ادخلوا القراص الروماني الى بريطانيا لاعتقادهم انهم سيحتاجون الى ضرب انفسهم بالقراص ليحصلوا على الدفء. وحتى الآن يعتبر الضرب بالقراص ولدغ النحل علاجا

شعبيا نموذجيا لالتهاب المفاصل ولا يزال القراص الى اليوم يستعمل في الطب وهو مقو ومنظف مناسب لفصل الربيع ، وفي التخفيف من آلام عرق النسا، حيث يقطف النبات ثم يضرب به عرق النسا

فيسبب تخريشاً للجلد الذي بدوره يسبب تنبيهاً للعصب فيخفف الألم.
ويستخدم القراص لتخفيف آلام عرق النسا المبرحة بطريقة الكمادات حيث يؤخذ جميع أجزاء النبات ويعمل منه كمادات توضع على مواقع الألم فيختفي الألم.
وقد استعملته الممرضات الروسيات في الحرب لعدم وجود غيره فكان له اثر كبير في إلتئام الجروح ومن حينها تركزت الأنظار على النبات .
استعمل قديما القريص خارجيًا لإعادة نشاط الشفاه المشلولة، وداخليًا لعلاج نفث الدم من الرئة وأنواع النزيف الأخرى، ولا يزال حتى وقتنا الحاضر.

يعمل عصير القريص كمقو بعد فصل الشتاء البارد؛ و يعتبر أفضل مصدر للمعادن، كما يعمل كعلاج فعّال لفقر الدم (الأنيميا)؛ فوجود فيتامين (ج) كل جيد. خصائص نبات القريص المنعشة

(المقوية) للدم تجعله مناسبًا للفتيات عند سن البلوغ وللنساء عند سن اليأس.

يضمن امتصاص معدن الحديد بشكل جيد. خصائص نبات القريص المنعشة (المقوية) للدم تجعله مناسبًا للفتيات عند سن البلوغ وللنساء عند سن اليأس.

يشجع القريص تدفق حليب الأم، ويخفض مستويات السكر بالدم.

والقريص قابض وموقف للنزيف، يستعمل داخليُا لعلاج الطمث الغزير، وخارجيًا يستخدم مسحوق الحريق (سعوطا) لوقف نزيف دم الأنف البسيط. الشاي المصنوع من أوراق الحريق يزيد من

إفراز حمض البوليك، العملية التي ربما تفسر استعمال هذا النبات كعلاج لالتهاب المفاصل وداء النقرس. كما أن الحريق مفيد في علاج الإكزيما.

يعتبر القريص مفيدا للشعر، فهو نبات حمضي يعزز اللمعان الصحي لشعر الرأس، كما أن له سمعة جيدة كموقف لفقدان الشعر. فيستعمل مغلي القريص في تشطيف الشعر، أو تدلك به فروة الرأس،

ويمشط الشعر كل يومين.

شامبو القريص

توضع حفنة كبيرة من النبات في جاط (يفضل أن يكون زجاجيا او من الستانلس ستيل) مع كمية كافية من الماء بحيث تغطي النبات. ثم يوضع الوعاء بمحتوياته على نار هادئة لمدة ربع ساعة

حتى يأخذ في الغليان. صف المحلول في إناء من الزجاج وأتركه ليبرد.
يستعمل المحلول مباشرة أو يحفظ في الثلاجة.

الشاي

ملعقتا شاي من العشب الأخضر (أو الجاف) للكوب الواحد من الماء المغلي (الكمية الواحدة من العشب الجاف مساوية لثلاث كميات من العشب الأخضر).
أسكب الماء المغلي على النبات في براد شاي، وغط البراد. التغطية ضرورية؛ لأنها تحفظ المواد الفعّالة وتمنع تبخرها مع البخار. اترك البراد لمدة 10 إلى 15 دقيقة لتنتشر المواد الفعالة

بالماء. صف المحتوى في كوب. يمكن تحلية هذا الشاي بقليل من العسل.

الشاي خال من الكافيين التي يحملها نبات الشاي المعروف!. وأن هذه هي الطريقة الصحية لتحضير أي نوع من الشاي.
هذا الشاي أو النقيع (خاصة المعمول من النباتات الصغيرة الندية في فصل الربيع) يمكن أن يؤخذ كعقار مقو مجدد للنشاط. ويؤخذ لتنبيه وتنشيط الدورة الدموية ولتنظيف الجسم في حالات

التهاب المفاصل والروماتزم والنقرس والإكزيما، ولغرض إدرار الحليب للأمهات المرضعات.

العصير

يعصر النبات الطازج كاملا، ويستعمل العصير لعلاج فقر الدم ومعالجة قصور القلب المصحوب بوذمة.
النبات الجاف يمكن أن يحزم ويخزن ليقدم كعلف جيد مناسب للأبقار في فصل الشتاء (يحتوي النبات الجاف على 15.3% بروتين).
وانا اعرف شخصا مضى عليه 15 سنة يستعمل العصير بعد آخر إسعاف له من إحتشاء العضلة القلبية

المحاذير

أفاد أحد التقارير الطبية أن إعطاء عصارة النبات (Urtica dioica) لأرنب عن طريق الفم سبب لها الإسهال فقط، بينما حقن هذه العصارة في الوريد تعمل كسم سريع يخفض

فعل القلب، يهبط ضغط الدم، ويسبب انقباضاً لعضلات الأمعاء والرحم. نفس المرجع يورد تقريرًا لباحث آخر يفيد بأن لمغلي النبات تأثيرات سامة تظهر في شكل تهيح معوي، إحساس بالحرق على

كل سطح الجلد، وانحباس البول، وهذا ما حدث لشخص شرب مغلي القريص الروماني (U. Pilulifera).

استعمال الأعشاب كدواء يجب ان يكون محكومًا بجرعات مثل أي دواء وعند الحاجة، كما يجب التوقف عن الاستعمال في حال حدوث أي نوع من الأعراض المذكورة.

حنظل Citrakus Colocynthis

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

العلقم ـ التفاح المر

نبات شديد المرارة، ثماره تكنى بالتفاح المر، ويتبع الحنظل الفصيلة القرعية، وهو نبات زاحف حولي غزير التفريع، فروعه مضلعة عليها زغب كثير وتخرج منها محاليق طويلة ويشبه كثيرا نبات

البطيخ الأحمر، والثمار كروية الشكل مخططة بألوان مخضرة أو مصفرة.

الموطن

حوض المتوسط ، وينمو بريا على السواحل البحرية لشمال إفريقيا وجنوب أوربا وغرب آسيا. وأهم البلدان المصدرة لثماره مصر وتركيا وأسبانيا.

المحتويات

لب الثمار الداخلية للحنظل يحتوى على مواد مرة الطعم، وهى من المواد الجليكوسيدية والمعروفة باسم كولوسنث، كما يحتوى الحنظل على زيت دهني وقلويدات، وتحتوى البذور على زيوت بنسبة

15 ـ 20 %

الجزؤ المستعمل

لب الثمار والبذور

الإستخدام

يستعمل المنقوع المائي لثمار ولب الحنظل كمشروب شعبي لإزالة حالات الإمساك المزمن، ولتنشيط حركة الأمعاء والمعدة مما يساعد على سهولة الهضم وتقليل الغازات الناتجة.
الزيت المستخرج من بذور الحنظل يفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية ومنها مرض الجرب، ويستخدم في طرد القراد العالق بجلد الحيوانات والمواشي الزراعية والطيور المنزلية.

المحاذير

نبات سام متوسط الخطورة والاعراض اسهال حاد وقيئ وألم في الأمعاء والمعدة




خروع Ricinus Communis

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نبات شجري يتبع العائلة الفربيونية، أوراقه ذات خمسة فصوص في شكل راحة اليد، وثماره تحتوى على لوزة زيتية تعتصر ويخرج منها زيت مشهور، وتحتوى بذرة الخروع على حوالي 50 %

من وزنها زيتا، وهذا الزيت هو المستخدم طبيا.

الموطن

المتوسط

المحتويات
زيت أساسي يحتوى على ستيارين وريسيولايين وبلمتين، ويلاحظ أن البذور تحتوى على مواد سامة.

الجزؤ المستعمل

زيت الخروع مسهل معروف، وله تأثير كبير في علاج الأمراض الجلدية وتقرحات الجلد وإدرار اللبن.

الإستخدام

لإزالة الثآليل تدلك في الصباح و المساء بزيت الخروع دلكا جيدا ليدخل الزيت داخلها.
لزيادة نمو الشعر عند الأطفال؛ يدلك جلد فروة الرأس مرتين في الأسبوع بزيت الخروع، ويبقى الزيت فيها طيلة الليل، ثم يغسل ويزال عنها في الصباح، وبعد الوصول للنتيجة المطلوبة يكتفي بإجراء

هذه العملية مرتين في الشهر فقط لصيانة الشعر وجلد الفروة.
لعلاج النزلات الصدرية؛ يدلك الصدر بمزيج مكون من ملعقتين من زيت الخروع وملعقة من التربنتين (من الصيدليات) ويحضر هذا المزيج بتسخين زيت الخروع أولا في حمام مائى ثم يضاف

إليه الربنتين بعد ذلك، وفي الحالات الخفيفة يدلك الصدر بهذا المزيج مرة واحدة فقط في المساء، وتكرر هذه العملية في الحالات الشديدة ثلاث مرات أثناء النهار.
لآلام القدمين؛ كل من يُحمٌل قدميه أعباء شديدة أو يشكو من آلام عليه أن يدلكها في المساء قبل النوم بزيت الخروع، ثم يلبس الجوارب وينام بها حتى الصباح، وذلك مرتين في الأسبوع، وبهذه الطريقة

تزول آلام القدمين إن شاء الله.

المحاذير

سام متوسط وان لم يعالج الزيت بشكل جيد فهو سم قاتل

سنامكى Cagsia Italica, C. Holosericea C. Cenna

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نبات أوراقه صغيرة خضراء، توجد منه أجناس مختلفة باختلاف بلدانها، فمنه المصري والهندي والعربي، وأفضل أنواعه ما يزرع فى جوار مكة المكرمة، ولذلك أطلق عليه "السنا المكي" ثم

حرفت إلى "السنامكي" و "السلامكي".
ويمتاز هذا النوع بأنه عريض الأوراق ويشبه الحناء، فزهره مائل إلى الزرقة .

الموطن

الجزيرة العربية ومصر والسودان والهند والباكستان وايران وتعتبر مصر والسودان والهند والباكستان الدول المصدرة للسنا على مستوى تجاري كبير

المحتويات

تحتوي اوراق وثمار السنا على جلوكوزيدات انثراكينونية وتعرف بمجموعة سنوزايد Sennosides ويوجد بها اربعة أ،ب،ج،د كما تحتوي على جلوكوزيدات نفثالينية ومواد هلامية ومواد

فلافونيدية وزيت طيار.

الجزؤ المستعمل

تستعمل أوراق النبات فقط بنقعها فى الماء .

الإستخدام

يستعمل في استفراغ جميع ما في البطن من فضلات
أهم استخدامته مسهل اذا اخذ بجرعات كبيرة وملين لطيف اذا اخذ بجرعات صغيرة معتدلة وهو من آمن المسهلات بشكل عام
كما انه يستخدم مع ادوية تخفيض الوزن.
السنا أفضل مسهل ومنقٍ للدم وفاتك بالفيروسات ويستعمل منقوع أوراق السنامكى كمسهل، فتنقع الأوراق فى الماء لمدة نصف يوم ثم يشرب المنقوع، وتكفى عشر ورقات لتليين البطن، ويفضل أن

يضاف إلى المنقوع شئ من العسل.
وقهوة السنامكى تحضر من منقوع الأوراق المغسولة بالكحول فى القهوة مع اللبن المحلى .

المحاذير

لا ننصح باستخدام الأوراق الجافة مسحوقة لأن ذلك قد يسبب مغصا شديدا .

سذاب Ruta

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من أسمائه سَذاب ، فَيْجَن ، حَزاء ، فيجل ، الخُفْت
السذاب Ruta نبات عشبي معمر يتكاثر بالبذور يعرف علميا باسم Ruta graveolens ويوجد منه نوع آخر يعرف علميا باسم Ruta chalapensis
نبات معمر يتراوح إرتفاعه بين 50- 100سم له ساق متخشب وأفرع تحمل أوراقاً كثة ذات لون أخضر يميل إلى الازرقاق والأوراق مركبة وتشبه وأوراق البقلة وتحمل الأفرع في نهاياتها مجاميع

من الأزهار ذات لون أصفر والثمرة كبسولة.
أوراق السذاب تشبه أوراق البقيلة (الرجلة)
وجود السذاب يمنع دخول الأفاعي الى الحدائق

المحتويات

زيت طيار ذا لون أصفر إلى مخضر وفلافونيدات ومن أهمها المركب روتين وبيرجابتين واكسانثوتوكسين وحمض الأموديك.
و على قلويدات أهمها سكوميانين، جاما فجارين ودكتامين وكولوساجنين وأربورين وجرافيولينين
كما تحتوي على هيدروكسي كومارنينز وفوروكومارين والجنانز

الجزؤ السام

الأجزاء الهوائية

الخواص

معرق، مضاد تشنج، مضاد إقياء، طارد للغازات، طارد للديدان، طارد للهوام، مطمث ومجهض.

الموطن

حوض المتوسط والبلقان وتزرع في أغلب بلاد العالم.

الاستعمال

يستخدم تحت اشراف طبي لعلاج أمراض الدم
تستعمل أوراق السذاب لعلاج اضطرابات الحيض وتعتبر الأوراق وصفة ذات تأثير جيد على الرحم وكمادة مجهضة، كما تستعمل الأوراق في علاج الالتهابات وخاصة التهابات الجلد وفي أوجاع

البلعوم وآلام الأذن وآلام الأسنان وفي أمراض الحمى. كما تستخدم ضد الاسهال وضد فقد الشهية.

تستعمل أوراق السذاب على نطاق واسع في دول شرق آسيا كمانعة للحمل حيث يؤخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الأوراق الجافة ووضعها في كوب ثم يضاف له ربع لتر ماء سبق غليه ثم يغطى

الكوب ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب مرتين في اليوم.

لصنع دهن السذاب يؤخذ جزء من أوراق الشذاب مع جزئين من زيت الزيتون ويسد عليه في زجاجة محكمة ويوضع في الشمس مدة أسبوع بعد ذلك تصفى بقماش وتؤخذ وقت الحاجة .

لصنع شراب السذاب يؤخذ لتر من الماء + 200 غ من السذاب الغض + 600 غ زيت زيتون + 200 غ خردل + 200 غ رشاد
يغلى الجميع حتى يصبح الماء ثلثاه ويؤخذ منه ملعقة كبيرة كل صباح لعلاج ألم المثانة والكلي وإدرار البول.

ويستعمل المشعوذون السذاب لطرد الجان أو إستجلابهم ويعتبرونه ثقيلا على الجان والشياطين أمثالهم المتلبسين بالإنسـان
ويستخدمونه مع البخور والزيت والسعوط.
وهذه إحدى وصفاتهم على مبدأ تعلم السحر ولا تعمل به أنقلها بحرفيتها

"""ومن طرق استخدام السذاب لغرض علاج المس والسحر :
بعد شراء السذاب ينظف ويغلى على النار مع مقدار كافي من الماء قارورة ونصف تقريباً من مياه الصحة الكبيرة لحزمة واحدة من الشذاب بعد وقت كافي ستلاحض ان رائحته تنتشر بقوة وهي رائحة

نفاذة حتى أن المريض يكره هذه الرائحة بل يكره شم حزمة الشذاب قبل إستخدامه.

بعد أن يغلي يترك حتى يبرد بعد ذلك يصفى الماء ويعبأ في القارورة ويمكن حفظه في الثلاجة وهذا الماء هو الهدف المطلوب ، وللعلم بعض المعالجين يكون ماء الشذاب بجواره عند الرقية ويستخدمه

عند الحاجه لرش المرضى أو للحالات المستعصية وهو كما أسلفت قبل ذلك ماء كاوي وشديد التأثير ومزعج جداً لهم.

بعد الحصول على عصارة ( ماء ) الشذاب مصفاة يقرأ عليه آيات الرقية ويستخدم لدهن الجسم أو بعض أجزاء الجسم حسب الحاجة
. يمكن إضافة قليل من ماء الشذاب الى زيت الزيتون الذي سبق القراءة عليه و يستخدم في دهن جسم المريض. يمكن إضافة القليل من هذا الماء الى كأس من العصير أو العسل

ليشربه المريض للسحر عامة والمأكول أو المشروب خاصة و. يمكن وضع القليل من ماء الشذاب مع المسك الأحمر( غير مقروء عليه ) في فوطه نسائية وإستخدامها عند النوم لمن تشتكي

من إعتداء عليها عند النوم.
بصفة عامه يستخدم مع المسك / مع زيت الزيتون / مع السدر المطحون للشرب وذلك للسحر المأكول أو المشروب
كما أنبه إلى أنه لا يستخدم فجأة لمن يشك أن به مس/ سحر بل بعد الرقيه وثبوت السحر واستخدامه بنسبة بسيطة ثم الزيادة عليها وهكذا على قدر تحمل المريض. """

محاذير

السذاب الجاف الجيد هو ذو اللون الأخضر والرائحة النفاذة أما الباهت وقليل أو معدوم الرائحة فهو غير صالح وقد يسبب التسمم
يحظر استعمال السذاب خلال الحمل وأثناء فترة الرضاعة حيث انه يسبب الاجهاض بالاضافة إلى كونه مانعاً للحمل.
زيادة الجرعة تسبب القيء وتلف الكبد والكآبة واضطراب النوم، ودوار وهذيان واغماء.
يجب عدم إستعمال السذاب مع الأطفال تحت سن الثانية عشرة.
السذاب مخفف للشهوة الجنسية
يجب عدم استخدامه لأكثر من أسبوعين.

شوك جهنم euphorbia milii

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


شوك جهنم أو الإكليل الشوكي euphorbia miliiكما يسميها البعض
نبات تزيييني شائك جدا وجميل جدا اوراقها بيضوية طويلة نسبة لحجمها وتتحول الى دائرية صغيرة إذا تعرضت للعطش والجفاف وقد تتخلص من الأوراق إذا تعرضت لفترة جفاف طويلة خضراء

وقليلة على النبات بالقياس مع الأشواك
الأزهار انبوبية حمراء أو صفراء أو برتقالية أو وردية

الجزء السام

الأشواك والعصير اللبني للنبات

الأعراض

طفح جلدي أوبثور وإذا ابتلعت أو قام الطفل بمص الرحيق للأزهار فتحدث تهيجا في الفم وقد يرافقه مغص وإسهال

شرد Dryopteris_filix

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من أسمائه شرد ـ خنشار - سرخـس ذكــر
الشرد نبات عشبي من السرخسيات، يبلغ ارتفاعه بحدود المتر، له ساق سمراء تمتد على جانبيـها أوراق ريشية مشرشرة، الجذور مكسوة بقشور سمراء.
الزهور عبارة عن أبواغ تظهر على الوجه السفلي للأوراق

الموطن

حوض المتوسط

المحتويات

زيت طيار، ومركبات الفلور، وكلوتستين، ومواد مرة.

الجزؤ المستعمل

الجذور، والساق ، والأوراق.

الإستخدام

تستعمل خارجيا على هيئة كمادات لعلاج آلام الروماتيزم والنقرس وعرق النسا وآلام القدمين.

المحاذير

لا تستعمل داخليا فهي تحتوي على مواد سامة.

طائر الفردوس poinciana gilliesii

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

طائر الجنة او عصفور الجنة نبات تزييني لا يحتاج لوصف

الأجزاء السامة

يتسبب أكل غلاف البذرة الأخضر لهذا النبات في حدوث آثار سامة لدى الأطفال .

الأعراض

سرعة الإصابة بالغثيان وآلام البطن , وحدوث تهيج شديد في المعدة والأمعاء مصحوب بقيء وإسهال قد يتفاوت أثره بين الخفة والشدة.
ويحتمل أن يحدث جفاف شديد بسرعة لذلك يجب الوقاية منه , وقد تجذب أغلفة البذور الأطفال إليها
فيأكلونها, ولكنهم يستردون عافيتهم خلال يوم واحد بعد أكل القليل منها .

صبار ألوه Aloe Vera

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أحد نباتات الفصيلة الصبارية، كثير الزراعة كسياج حول المزارع، وأوراقه مرة.

الجزؤ المستعمل

الأوراق والهلامة.

الإستخدام

تعمل الأوراق كمسهل قوى مفيد في علاج الإمساك المزمن والمستعصى، وتزيد تدفق الصفراء وتنشط عملية الهضم، كما تفيد في حالات فقدان الشهية.
وتستعمل الهلامة المخاطية للنبات الغليظة القوام في الإسعاف الأولى للحروق والجروح وحروق الشمس وحالات جفاف الجلد.
يصنع من الصبار مراهم لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة .

المحاذير

سام متوسط او خفيف

عشر calotropis procera

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عشار ـ برنبخ
نبات شجيري دائم الخضرة من الفصيلة العشارية، وهو نبات سام يوجد بريا فى البيئات الصحراوية وأشباهها .

الموطن

شبه الجزيرة العربية.

المحتويات

مواد سامة وخاصة مادة ستركنين، ومواد راتنجية، وأنزيمات هاضمة

الجزؤ المستعمل

الأوراق، والأزهار، والعصارة اللبنية .

الإستخدام

يستعمل تحت إشراف طبي دقيق لحالات عسر الهضم، وتطهير الحيض (الطمث)، وكمقو عام.

المحاذير

هذا النبات سام جدا ولا يستعمل إلا بإشراف طبي دقيق .

عنصل Urginea hesperia

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من أسمائه بصل فرعون، بصل الفأر ، سم الفأر ، أشقيل ، بصل البر

نبات عشبي معمر من الفصيلة الزنبقية، ينتج أبصالا كبيرة الحجم تزن الواحدة منها 2 كيلو جرام أو أكثر، ويصل قطر البصل إلى 20 سم مغطاة بأوراق حرشفية، إما بيضاء فى بصل العنصل الأبيض

أو حمراء فى بصل العنصل الأحمر.

الموطن

منطقة المتوسط ، وصحراء مصر الشرقية ورفح والعريش.

المحتويات

جلوكسيدات متبلورة ، ومواد هلامية ، وكربوهيدرات ، وأكسلات الكالسيوم ، وزيوت طيارة.

الجزؤ المستعمل

البصلة ـ الأوراق

الإستخدام

بصل العنصل الأبيض مقو للقلب ، ومنظم لضربات القلب.
ويستعمل كطارد للبلغم ومدر للبول ولعلاج الالتهاب الرئوي المزمن وأمراض الكحة .
يستخدم بصل العنصل الأحمر كسم للفئران .

المحاذير

استعمال جرعات كبيرة منه تحدث غثيانا وقيئا.

ومن الخطأ أيضا تسميته سم الفار لوجود نبات آخر يحمل هذا الأسم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سم الفأر أو سم الفراخ Ashvagandhafruechte

مضعف Convallaria Maialis

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مضعف Narcissus_tazetta_romanus
مضعف - مجلس
عشبة معمرة من فصيلة الزنبقيات، تنبت بريا فى الأحراج غير الكثيفة والأراضى الرطبة والمستنقعات بالمناطق المعتدلة، الجذر زاحف لأعلى، والأوراق خضراء طويلة تضيق فى طرفيها الأعلى

والأسفل، والساق رفيعة بدون أوراق، والأزهار صغيرة بيضاء جرسية، والثمار عنبية صغيرة حمراء.

الموطن

المتوسط وأوربا

المحتويات

قلويدات ديجتالية، ومادة الصابونين، ومواد أخرى.

الجزؤ المستعمل

الأجزاء الهوائية (أزهار وأوراق) والأبصال

الإستخدام

يستعمل مسحوق الأزهار لعلاج الزكام بالشم كنشوق .
المنقوع والمستخلص منه يستعمل لعلاج قصور القلب واضطرابات الغدة الدرقية.

المحاذير

الابصال سامة جدا ويفضل لبس قفازات أثناء التعامل معها

منتور أصفر Cheiranthus cheiri

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خيرى أصفر - منشور خيرى - شيرانتوس - المنشور
نبات عشبي حولي معمر، ينتشر بريا بجوار الطرقات وجدران البيوت القديمة فى البيئات شبه الرطبة ونصف الجافة ويزرع للزينة.
المنتور شجيرة تزيينية قد ترتفع الى نصف
تزهر في بداية الربيع بأزهار جميلة عطرة في اغلب الأحيان ومع ان المنتور من النباتات المعمرة لكن يفضل زراعته كل عام من البذور الكثيرة التي يحملها في قرون طويلة او قصيرة حسب الجنس

ويمكن ان تظهر منه انواع جديدة ان كنت قد زرعت نوعين مختلفين

المحتويات

زيت عطري - خيرولين.

الموطن

منطقة المتوسطَ وجُزُرِ الكناري
وقدانتشرت زراعته فى مناطق كثيرة فى العالم

الجزء المستخدم

البذور والأوراق .

الإستخدام

يستعمل المنقوع والمغلي والمستخلص كمدر للبول ومقو للقلب .
تستعمل أيضا كمسكن للآلام العصبية والدماغية والإجهاض ومضاد للتشنج.

المحاذير

قد يؤدى استعمال كميات كبيرة منه إلى التسمم؛ فينصح باستعماله باستشارة طبية.
طبيا لا يستعمل إلا المنتور الأصفر او البرتقالي فهو ن نفس جنس الأصفر


نرجس Narcissus_rupicola_watieri


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نبات عشبي معمر من الفصيلة النرجسية، ساقه متحورة للتخزين وتعرف بالأبصال، وهى صلبة بيضاوية الشكل مغطاة بأوراق حرشفية، والأوراق خوصية شريطية الشكل وأزهاره صفراء باهتة، أما

الثمار فصغيرة بيضاوية كبسولية بداخلها العديد من البذور الصغيرة السوداء، وتوجد من النرجس أنواع كثيرة.

الموطن

المتوسط

المحتويات

زيت دهني ،مواد شمعية ،زيت شحمي ، قلويدات .

الجزؤ المستعمل

الأزهار.

الإستخدام

مقو للأعصاب، ومضاد للتشنج ، وخافض للحرارة .
ويستخرج منه زيت عطري يستخدم فى صناعة العطور.

المحاذير

يحظر أكل البصلة أو لمسها باليد العارية.


هدال Viscum coloratum

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عشبة طفيلية من فصيلة الغنميات، تعيش على أغصان بعض الأشجار المثمرة وتمتص منها الغذاء، الثمار كروية لبها أبيض اللون نصف شفاف. وأنواع الهدال التى تعيش على الإجاص والتفاح هي

الأكثر فعالية.

الموطن

الغابات الرطبة

المحتويات

مادة سامة، وقلويات، وجلوكسيدات، وصابونيات، وراتنج .

الجزؤ المستعمل

الأغصان والأوراق

الإستخدام

المستخلص أو المنقوع يستخدم لعلاج ضغط الدم وتصلب الشرايين وبعض الأمراض العصبية .
له تأثير في علاج بعض الأورام السرطانية المتقدمة .

المحاذير

يستعمل تحت إشراف طبي نظرا لاحتوائه على مواد سامة.



النعناع

مقدمة
الاسم العلمي للنعناع مشتق من اليونانيه Mintha وهذه الكلمه تعني الحوريه فيبدو من ذلك ان الاقدمين استعملوا النعناع في طقوسهم الدينيه أكثر مما استعملوه كدواء او غذاء فكانوا يضعونه تيجان على رؤوسهم أما الصينيون فقدوا عرفوا فوائده المهدئه والمضادة للتشنج. ورأى فيه أ بوقراط مثيرا للجهاز العصبي.أما بلين فقد عرف تأثيرة المخفف للألم والنعناع من أكثر النباتات تعقيدا في المملكة النباتيه وذلك لتعدد اصنافه الناتجه من التزواج فيما بينها.

وصف النبات

نبات عشبي معمر قصير وغزير التفريع.موطنه الاصلي اوروبا اوراقه بسيطه ومتقابله ومتصالبه ذات اعناق قصيرة جدا الازهار بيضاء مصفرة في عناقيد طرفية.

النبات
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الاوراق
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الازهار
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الاستعمالات

يستخلص من عشب النعناع زيت عطري أصفر يميل الى الاخضرار له رائحه قويه مميزه وطعم لاذع ويعتبر زيت النعناع منبه عطري مسكن معوي وطارد للغازات المعديه بمعنى حالات الانتفاخ كذلك يستخدم النعناع في صناعة مستحضرات التجميل الخاصة بالفم مثل معاجين الاسنان ويضاف الى أدويه الكحه والسعال لأكسابها الطعم المقبول.

تصنيفه

يتبع النعناع الى النباتات التابعه للعائله الشفويه Lamiaceae or labiatae Mint Family
تضم هذه العائله 200 جنس تشمل تحتها مايقرب من 3200 نوع نباتي معظم نباتات هذه العائله من الانواع العطريه الرائحه وعلى الرغم من ان موطنها المناطق المعتدله الا انها منتشره حول العالم



الزعتــــر



الزعتر:
هو السعتر ويسمى الصعتر وهو نبات مشهور من الفصيلة الشفوية ويكثر بصفة عامة في دول حوض الأبيض المتوسط ويطلق عليه صفة مفرح الجبال لأنه يعطر الجبال برائحته الذكية. وله رائحة عطرية قوية و طعمه حار مر قليلاً . و للسعتر نوعان : بري و نوع آخر يزرع .



الاسم العلمي :
Thymus Vulgaris الجزء الطبي المستعمل منه : الفروع المزهرة ، و الأوراق .



طريقة تناوله :
تغلى عروقه المزهرة و أوراقه مع الماء و تشرب ( كالشاي ) ، و ذلك بتناول مغلي العشبة بنسبة نصف ملعقة لكل كاس من الماء الساخن بدرجة الغليان مع ملعقة عسل ، و يتناول المريض كاس واحد الى ثلاثة كاسات في اليوم الواحد لعدة أيام .. وطبيخه مع التين يفيد الربو وعسر النفس والسعال, وإذا أخذ مع الخل ازداد مفعوله في طرد الرياح, وإدرار البول والحيض, وتنقية المعدة والكبد والصدر, وتحسين اللون.



أكدت الأبحاث العلمية فوائد الزعتر لعلاج :

الجهاز التنفسي :
أهمية نبات الزعتر وفوائده الطبية في شفاء كثير من الامراض لاسيما مايتعلق بالجهاز التنفسى مثل السعال الديكى والالتهابات الشعبية والربو وفي هذه الحالة يعمل الزعتر على تلين المخاط الشعبي مما يسهل طرده للخارج كما يهدئ الشعب الهوائية ويلطفها. وإن مغلي الزعتر الممزوج بالعسل يعطي نتائج ممتازة في حالة التهابات الشعب التنفسية .



تقوية الجهاز المناعي :
وأن احتواء نبات الزعتر على مواد شديدة تعمل على تقوية الجهاز المناعى لدى الانسان يساعد على استخدامه باضافة بعض المكونات الاخرى مثل غذاء الملكات وحبة البركة والزنجبيل وكذلك اذا استخدم مع الثوم وحبة البركة والعسل... ويحتوى على بعض المواد شديدة الفاعلية من شأنها علاج بعض الامراض حيث يحتوى على مواد لها خاصية مسكنة للألم ومطهرة ومنشطة للدورة الدموية. وينشط الزعتر عامة كل الوظائف المضادة للتسمم, ويسهل إفراز العرق, ويدر البول. و الزعتر يحتوى على مواد راتنجية مقوية للعضلات وتمنع تصلب الشرايين ويعمل على توسيع الشرايين وتقوية عضلات القلب ويعالج التهابات المسالك البولية والمثانة ويشفي من مرض المغص الكلوي ويخفض الكوليسترول.



فاتح للشهية :
الزعتر يعمل على تنبيه المعدة وطرد الغازات ويمنع التخمرات ويساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية وطرد الفطريات من المعدة والأمعاء الى جانب أنه يزيد الشهية لتناول الطعام فهو يحتوى على مادة الثيمول التى تعمل على قتل الميكروبات وتطرد الطفيليات من المعدة اضافة الى مادة الكارفكرول وهى مسكنة ومطهرة وطاردة للبلغم ومضادة للنزيف والاسهال ، اضف الى أن الزعتر ملطف للأغذية واذا وضع مع الخل لطف اللحوم وأكسبها طعما لذيدا, وهو طارد للديدان فقد أثبتت التجارب العلمية ان زيت الزعتر يقتل الاميبا المسببة للدوسنتاريا في فترة قصيرة ويبيد جراثيم القولون. وهو يزيد في وزن الجسم لأنه يساعد على الهضم وامتصاص المواد الدهنية. ونحب أن نضيف أن الزعتر قد يسبب الإمساك (القبض) أحيانا فيفضل أخذه مع زيت الزيتون .


مضاد للأكسدة :
وذكر مطر أن الزعتر يحتوى أيضا على مواد مضادة للاكسدة مما يمكن الاستفادة منه باضافة زيت الزعتر الى المواد الغذائية المعلبة مثل (علب السمن) ليمنع الاكسدة بدلا من اضافة مواد صناعية قد تضر بصحة الانسان.


منبه للذاكرة :
ويؤكد السلف السابق على أهمية تناول الزعتر كسندويش مع زيت الزيتون صباحا وقبل الذهاب الى المدرسة للاعتقاد بان الزعتر منبه للذاكرة ويساعد الطالب على سرعة استرجاع المعلومات المختزنة وسهولة الاستيعاب.



لعلاج اللثة ووجع الأسنان :
ويعتبر الزعتر منشطا ممتازا لجلد الرأس ويمنع تساقط الشعر ويكثفه وينشطه, ومضغه ينفع في وجع الأسنان والتهابات اللثة خاصة اذا طبخ مع القرنفل في الماء, ثم ينصح بالتمضمض به بعد أن يبرد. كما انه يقي الأسنان من التسوس وخاصة اذا مضغ وهو اخضر غض.

فنبات الزعتر عامل مهم في معالجة التهابات الحلق والحنجرة والقصبة الهوائية ويعمل على تنبيه الأغشية المخاطية الموجودة في الفم ويقويها. و يدخل السعتر في معاجين الأسنان فهو يطهر الفم و مضغه يسكن آلام الاسنان



الاستعمال الخارجي:

يوصى باستعمال الصعتر كلما دعت الحاجة إلى تنظيف وتطهير الجروح, والقروح, والمهبل في حال الظهور السيلان الأبيض .



ويستعمل الزعتر أيضا كدواء خارجي, فهو يريح الأعصاب المرهقة, وإذا ما أخذ المرء حماما معطرا من مغلي قوي للزعتر, كانت له فائدة كبيرة, كما أن الأطفال المصابين بالكساح يجدون فيه مقويا ناجحا. وهو شديد الفاعلية, باعتباره مهدئا للآلام الروماتزمية, والنقرس, والتهاب المفاصل. وهو يتيح تحضير مغاطس مقوية تكثر التوصية باستعمالها للأطفال الهزلى. وإضافة(50) غراما من السعتر إلى أربعة ليترات من الماء والاغتسال بها يزيل التعب العام, ويخفف آلام الروماتيزم, والمفاصل, وعرق النسا.



وللجمال نصيبه من الصعتر:
فهو منشط ممتاز لجلد الرأس, يمنع ويوقف تساقط الشعر, ويكثفه وينشط نموه.





الفوقس الحويصلي Sea wrack

الاسم الشائع


الفوقس الحويصلي

الاسم العلمي

Fucus vesiculosis

العائلة

Fucaceae

الجزء المستعمل

النبتة المجففة جميع اجزاء النبات

الوصف

ينمو الفوقس الحويصلي على الصخور الموحلة في المحيط الاطلسي والخليج وغالبا ما يطفو على الشاطي وهو بطول اربعين انش تقريبا وهو مسطح ممتد ذو ضلع اوسط الانابيب النسغية مزدوجة وهذا العشب البحري ذو مذاق مالح هلامي.

الاستعمالات

في القرن الثامن عشر تم عزل اليود عن طريق تقطير أشرطة النبته الطويلة او المشرات واصبح الفوقس الحويصلي المصدر الرئيسي لليود لاكثر من 50 عاما.

استعملت العشبة على نطاق واسع لعلاج الغدة الدرقية حيث يستخدم كمضاد لتضخم الغدة الدرقية

ايضا استخدم كعلاج وقتي للروماتزم

كما يستخدم لتخفيف الوزن

الجرعة

املا ملعقة من هذا النبات المجفف وضعها في كوب ماء مغلي اشربه بارد بمقدار كوب واحد او اثنين يوميا


السمسم benne, gingili ,sesame ,sesamum

الاسم الشائع: السمسم, الجلجلان

الاسم العلمي
من فصيلة البيداليوم واسمة العلمي هو Sesamum indicum



الاجزاء المستعملة
الاوراق, البذور,الزيت, فالبذور مستعملة في المخابز,المربيات,والزيت في الطبخ وادوات التجميل,الاوراق مسكنة ومرطبة


حزاز الصخر

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الليكن أو ما يعرف عربيًّا باسم "حزاز الصخر" أو "شيبة العجوز" نبات يهوى اعتلاء الألواح الحجرية للقبور، ويهوى حزّ الصخور، قد تزدريه الأعين لهوانه، لكنه آية في تكوينه وآية في قدرته على التحمل وقدرته الفائقة على احتمال الحرارة الشديدة تمامًا كما يحتمل البرودة الشديدة. فنجده في الأماكن الحارة يفترش الصخور والأسقف والحوائط بأبسطة متعددة الألوان تتدرج في ألوانها بين البرتقالي والأصفر، والرمادي والأسود، كما أنه يشكل غطاءً نباتيًّا في الكثير من مناطق العالم الباردة مثل الغابات الإسكندنافية وكندا في المناطق المتاخمة للقطب الشمالي، ويكون مصدراً غذائيًّا ومرعى مثاليًّا لحيوانات "الرّنة".

أما وجه الغرابة في تكوينه فتأتي من تلك العلاقة التي تعد واحدة من أكثر العلاقات خصوصية في عالم النبات، أحد قطبي هذه العلاقة ينتمي إلى مملكة الفطريات التي تمثل أحد الممالك الرئيسية الخمس للكائنات الحية والتي يوجد منها 1,5 مليون نوع والتي تعيش إما متطفلة أو مترممة تكوين نوع أولي من الكلوروفيل، ويتحد طرفا هذه العلاقة ليندمجا معًا في كائن واحد وهو "الليكن" أو "الحزّاز" الذي يختلف في هويته وفي سلوكه عن أي منهما على حدة، ونظراً للتوحد الشديد بين طرفي تلك العلاقة، لم يستطع علماء النبات في بادئ الأمر تمييز هذا الكائن إلى كائنين، مما حدا بهم إلى تصنيفه وتوصيفه كائنًا وحيد الهوية لفترات طويلة، إلا أنهم في نهاية المطاف وقفوا على حقيقة هذا الكائن باعتباره كائناً فريدًا مزدوج الشخصية.

الليكن: علاقة جدلية!!

وقد أثار الليكن العديد من التساؤلات تدور في معظمها حول طبيعة العلاقة القائمة بين كائني الكائن -إذا جاز لنا القول- هل هي علاقة استغلال، تطفل ؟ وإذا كانت كذلك؛ فمن هو المستغل؟ وبمعنى آخر من هو الطفيل ومن هو العائل هل هي علاقة تكافلية حيث تتبادل بينهما المنفعة، وكيف يساهم كل طرف منهما في إفادة الطرف الآخر؟ ما حقيقة الدور الذي يلعبه كل طرف من طرفي هذه العلاقة لتوفير الغذاء؟!

للرد على كل هذه التساؤلات يجب علينا أن نعرف أن الفطر لا يحتوي على المادة الخضراء التي تعطي اللون الأخضر للنباتات ولذلك يختلف الفطر عن بقية النباتات في أنه لا يستطيع أن يصنع غذاءه بنفسه، ولكنه مع ذلك يستطيع بخيوطه المتشعبة امتصاص المياه والأملاح المعدنية من الوسط المحيط به، وبواسطته يستطيع امتصاص أشعة الشمس، وتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية تختزن بداخله في صورة غذاء، تتم هذه العملية بمساعدة الماء وثاني أكسيد الكربون وتعرف بعملية التمثيل أو التخليق الضوئي.

عفوًا: هل هو تطفل؟

يرى فريق من الباحثين أن العلاقة بين الطحلب والفطر في هذا الكائن هي علاقة تطفل وأن الفطر هو الطفيل، وحجتهم في ذلك أنه ليس بصانع للغذاء، ويقتصر دوره على امتصاص الماء والأملاح المعدنية من الوسط الذي يعيش فيه، بينما يحصل على بقية غذائه من عائله وهو الطحلب الذي يشقى لصنع الغذاء كما سبق وبينا. وقد قام فريق البحث هذا بمجموعة من التجارب المعملية أجروها على نوع من الطحالب وحيدة الخلية، وكانت تتمتع بقدرة فائقة على الانقسام مع نوع من الفطريات بينت التجارب أنه عند ملامسة الفطر للطحلب يحفز هذا خيوط الفطر على الامتداد والالتفاف حول الطحلب إلى أن تقوم بعض تلك الخيوط بالنفاذ إلى داخل خلايا الطحلب، مما أدى إلى تدمير تلك الخلايا التي شملها الغزو، هذا بينما تظل بقية خلايا الطحلب التي لم تتعرض لغزو الفطر على حالها دون تغير يذكر، بل على العكس من ذلك فإنها تستمر في الانقسام.

مصالح متبادلة

أما المجموعة الأخرى من الباحثين فقد أجروا تجارب يثبتون بها أن العلاقة بين الفطر والطحلب في هذا الكائن هي علاقة تبادل منفعة.

Autoradiographyوقامت التجارب المعملية على أساس متابعة سير المواد المشعة داخل الكائن الحي ذاته وتتخلص هذه الطريقة في تزويد الليكن بمادة الكربون المشع C14 ممن خلال مركب بيكربونات الصوديوم وهو مركب هام لحصول الطحلب منه على ما يلزمه من غاز ثاني أكسيد الكربون الضروري لعملية التمثيل الضوئي، وقد وجد الباحثون بعد فترة وجيزة من إجراء التجربة سرعة انتشار مركبات عضوية تحتوي على C14 في كل أجزاء الكائن بطرفيه الطحلب والفطر معا، واستنتجوا من ذلك أن العلاقة هي علاقة مصالح متبادلة.

الليكن بين الصخور والهواء الملوث

والليكن يحتل الصخور فينزل الفطر بمعاوله على الصخور التي يحتلها وينزل فيها تفتيتًا بعد أن يكون قد امتص منها ما شاء من ماء وأملاح معدنية، ورغم صمود الليكن وعناده الصارم أمام قسوة الظروف المناخية إلا أنه يصيبه الانهيار والتصدع إذا ما تعرض الهواء الذي يعيش فيه إلى التلوث.

هل من الممكن ان تتخيل ان هذه الصور تمثل كائنات حية؟

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

في النهاية اعتقد ان الفطر والطحلب قرروا ان يعيشوا مع بعض لانهم اختاروا ان يكمل احدهم الاخر وانا بذلك مع الرآي الثاني.


اليانسون
Anise

الاسم الشائع
اليانسون

الاسم العلمي
Pimpinella anisum

الفصيلة

من فصيلة البقدونس

الاجزاء الطبية
الثمرة او البذرة

الوصف

لليانسون جذر معمر وساق ملساء يترواح ارتفاعها من عشرة انش واثنى عشر انش اوراقة له سويقات وعلى شكل قلبي او مستدير

موطن اليانسون

موطن اليانسون الاصلي هو مصر ولكنها اليوم تزرع في العديد من بلدان اوروباء الدافئة و في اميركا

الخصائص والاستعمالات
مهدئ للأعصاب، ومسكن للمغص والسعال
منشط للهضم ومدر للبول
واليانسون مفيد للولادة ولعملية إدرار اللبن

ويعتبر اليانسون من الأعشاب الجيدة في اخراج البلغم حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة إلى ملعقتين وتجرش وتضاف إلى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويشرب ويؤخذ كوب في الصباح وكوب آخر عند النوم.

ومغلي الينسون مشروبا ساخنا يسكن المغص المعوي عند الرضع والأطفال والكبار كما ينفع في طرد الغازات كما يفيد في نوبات الربو ، ويزيد من إدرار اللبن عند المرضعات ويدخل الينسون في كثير من أمزجة الكحة وطارد للبلغم كما يفيد في بعض أنواع الصداع وضيق التنفس ومنبه قوي للجهاز الهضمي وفاتح للشهيه

ومن فوائده : فعال لتسكين المغص و تنشيط الهضم ، إدرار البول ، إزالة انتفاخ البطن ، إزالة أمراض الصدر و الحلق و السعال ، طرد الريح البطنية ، مهدئ عصبي خفيف ، يدر اللبن ويسكن الصداع ، يعطي للأطفال لطرد الغازات و تخفيف حدة بكاءهم

رائحة اليانسون قوية عطرة ومذاقة حلو وعطري ايضا وقد يضاف احيانا الى الادوية الأخرى ليحسن نكهتها

الجرعة

تضاف ملعقة شاي الى كوب من الماء المغلي اشرب كوب او كوبين خلال النهار



القسط البحري
السعوط

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


عن أنس نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال : (لا تعذبوا صبيانكم بالغمز وعليكم بالقسط ) رواه البخاري وعن جابر نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال : قال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة : ( أيما امرأة أصاب ولدها عذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً فتحكه بماء ثم تسعطه إياه ) رواه أحمد وأصحاب السنن .

وعن عبد الله بن عباس نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة (أن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال : (أن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة احتجم وأعطى الحجام أجره واستعط ) رواه البخاري ومسلم .
وعن ابن عباس أيضاً أن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال : (إن خير ما تداويتم به السعوط ) رواه الترمذي
وقد روى الشيخان عن جابر نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة دخل على عائشة (نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة) وعندها صبي يسيل منخريه فقال : ما هذا ؟ فقالت : إن العذرة . فقال: ويلكن لا تقتلن أولادكن أيما امرأة أصاب ولدها العذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً هندياً فتلحكه ثم يسعط به ) فأمرت عائشة فصنعت به فبرئ .

وقد روى البخاري أن أم قيس بنت محصن الأسيدة أتت النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بابن لها قد أعلقت عليه من العذرة فقال النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة علام تدغرن أولادكن بهذا العلاق؟ عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب ) يريد الكست ..

وفي رواية أخرى للبخاري عن أم قيس بنت محصن أنها قالت : سمعت النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة : " عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية : يستعط به من العذرة ويُلد به من ذات الجنب " .

وفي رواية أخرى للبخاري عن أم قيس بنت محصن أنها قال : سمعت النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة يقول : (عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية : يستعط به من العذرة ويلد به من ذات الجنب).

قال ابن حجر في كتاب فتح الباري : والسعوط ما يجعل في الأنف مما يتداوي به وقوله : (استعط) : أي استعمل السعوط ، وهو أن يستلقي على ظهره وجعل ما بين كتفيه يرفعهما لينحدر رأسه ويقطر في أنفه ماء أو دهناً فيه دواء (ينطبق بلعومة الخلفي )لاستخراج ما فيه من الداء بالعطاس . والعذرة (بضم العين ) وجع في الحلق يهيج من الدم ، وتسميها العامة بنات الأذن .

وهذا التفسير يوافق في الطب أمراض الحلق التي تترافق باحتقان دموي سواء أكان التهاب لوزات أو التهاب لهاة أم التهاب بلعوم . وكان نساء المدينة وما يزال نساؤنا حتى اليوم يلجأن إلى معالجة العذرة بالأصابع أو غمز الحلق بها .

والإعلاق في اللغة أيضاً الدغر وتعني غمز العذرة بالأصابع .

وقد يلجأن إلى إدخال فتيل من خرقة في أنف المريض فيطعن به البلعوم الأنفي فينفجر من الدم . ويقال عذرت المرأة الصبي إذا غمزت أو أعلقت حلقه من العذرة .

ومن توجيهات النبي صلى الله[1] عليه وسلم في هذا المجال أن نبه إلى وجوب تجنب الخطأ في بعض المعالجات الشعبية والتي لا تستند إلى أساس علمي فنهى النساء عن مثل هذه المعالجة القاسية والمؤذية أحياناً مقدماً لهن العلاج الأمثل في هذه الحالة وهو القسط . قوله (ويلد من ذات الجنب) يعني يسقاه في أحد شقي فمه وهو تنبيه إلى طريقة لسقي المريض دواء عندما لا يتمكن من الجلوس أو من تناوله بيده أو عندما يثير ذلك ألماً شديداً لديه، واللدود ما يسقي الإنسان في أحد شقي الفم، أخذ من لديدي الوادي وهما جانباه واللدود (بضم اللام ) الفعل . فقد ورد عن ابن عباس نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، أن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال : (خير ما تداويتم به اللدود والسعوط والحجامة والمشي ) رواه الترمذي .

وروى زيد بن أرقم أن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال : (تداووا من ذات الجنب بالقسط البحري والزيت ) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .

ولقد ذكر ابن سينا في معالجة سقوط اللهاة القسط مع الشب اليماني وزر الورد ، وسقوط اللهاة هو ضخامتها المتأتية عن التهابها .

وقال الموفق البغدادي[2] في كتابه الطب من الكتاب والسنة (وذات الجنب قسمان : حقيقي وهو ورم حاد يعرض في الغشاء المستبطن للأعضاء، وغير حقيقي وهو ما يعرض في نواحي الجنب من رياح غليظة تحتقن بين الصفاقات، إلا أن الوجع في هذا القسم ممدود وفي الحقيقة ناخس ).

وقال الدكتور عبد المعطي القلعجي [3]معلقاً : تنطبق هذه العلامات على التهاب الغشاء المبطن للرئة Pleurisy الذي يترافق بألم حاد شديد يتفاقم مع التنفس العميق أو السعال بالإضافة إلى سعال جاف وأرتفاع حرارة وإنهاك القوى العامة وقد يتجمع في الغشاء سوائل في بعض الحالات . ويرى الدكتور محمد ناظم النسيمي أن ذات الجنب الواردة في الأحاديث هي الألم الجنبي الناتج غالباً عن البرد أو الرثية (الروماتيزم ).
وذكر الكحال ابن طرخان [4]طريقة المعالجة بالقسط للألم الجنبي فقال: يدق القسط ناعماً ويخلط بالزيت المسخن دون غلي أو قلي ويدلك به مكان الألم ويلعق .

أما ابن القيم [5]فقد أكد هذا المعنى بقوله : (والعلاج الموجود في الحديث عن آفة في المصدر تنجم عن ريح غليظة فإن القسط بالبحري إذا دق ناعماً وخلط بالزيت المسخن ودلك به مكان الريح المذكور أو لعق كان دواء موافقاً لذلك نافعاً له محلاً لمادته مذهباً لها ، مقوياً للأعضاء الباطنية ).

قوله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة فإن فيه سبعة أشفية)قال البخاري : قال الراوي : فسمعت الزهري يقول : بين لنا اثنتين ولم يبين لنا خمسة .وقال ابن حجر : كذا وقع الاختصار في الحديث عن السبعة على اثنين، فإما أن يكون ذكر السبعة فاختصره الراوي أو اقتصر على الاثنين لوجودها حينئذ دون غيرها.

وقد ذكر الأطباء من منافع القسط أنه يدر الطمث والبول ويقتل ديدان الأمعاء ويدفع السم وحمى الربع والورد ويسخن المعدة ويحرك شهوة الجماع ويذهب الكلف طلاء.

وعن أنس نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال : قال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةإن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري ) رواه البخاري ومسلم في صحيحهما .

قال الموفق البغدادي (وفي جمعه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بين الحجامة والقسط سر لطيف وهو أنه إذا طلي به شرط الحجامة لم يتخلف في الجلد أثر المشاريط وهذا من غرائب الطب فإن هذه الآثار إذا نبتت في الجلد قد يتوهم من رآها أنها بهق أو برق والطباع تنفر من هذه الآثار فحيث علم ذلك مع الحجامة ما يؤمن من ذلك .

والقسط قد جعله النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أمثل ما يتداوى به لكثرة منافعه، ينفع الفالج ويحرك الباه وهو ترياق لسم الأفاعي ، واشتمامه على الزكام يذهبه ، ودهنه ينفع وجع الظهر).
قال ابن حجر : ويحتمل أن تكون السبعة أصول التداوي بها لأنها إما طلاءٌ أو شرابٌ أو تكميدٌ أو تقطيرٌ أو تبخيرٌ أو سعوطٌ أو لدود . فالطلاء يدخل ويجعل في عسل أو ماء وغيرها . وكذا التقطير والسعوط يسحق في زيت ويقطر في الأنف والدهن والتبخر واضح . وتحت كل واحدة من السبعة منافع لأدواء مختلفة ولا يستغرب ذلك ممن أوتي جوامع الكلم .

وخلاصة ما كتبه شراح الحديث [6]أن نبات القسط الموصوف في السنة ، نبات يعيش في الهند وخاصة في كشمير وفي الصين وتستعمل قشور جذوره التي قد تكون بيضاء أو سوداء، وكان التجار العرب يجلبونها إلى الجزيرة العربية عن طريق البحر لذا سميت القسط البحري، كما كان يسمى بالقسط الهندي .

وقد يدعى الأبيض بالقسط البحري والأسود بالهندي كما ورد في السنة باسم العود الهندي كمترادفات، إلا أنه من غير شك غير العود الهندي الذي يتخذ في البخور وله نفس الاسم مع أنهما نباتان مختلفان .

وقال البخاري تحت باب السعوط بالقسط الهندي والبحري وهو الكست (بالقاف والكاف) مثل كافور وقافور وكشت وقشطت .
قال ابن القيم : القسط نوعان : أبيض يقال له البحري وأسود هو الهندي وهو أشدهما حرارة والأبيض ألينهما ومنافعهما كثيرة : ينشفان البلغم قاطعان للزكام، وإذا شربا نفعا من ضعف الكبد والمعدة وقطعاً وجع الجنب ونفعاً من السموم وإذا طلي الوجه بمعجونه مع الماء والعسل قلع الكلف .

أما الدكتور أحمد الرشيدي (1) فقد ذكر أن للقسط Costus نحواً من 15 صنفاً وأن الأصلي منه هو القسط الجميل C.Speciosus ومأواه الهند ، ومن أنواعه القسط العربي C.Arabicus

وذكر أن ابن سينا نقل عن ديسقوريدس بأن القسط ثلاثة أنواع : صنف أبيض خفيف عطري هوالقسط العربي أو البحري ، وصنف أسود خفيف غليظ قليل العطرية هو الهندي، وصنف ثالث ثقيل يشبه خشب البقس، رائحته ساطعة هو القسط الشامي.

وينقل عن الدكتور ميره قوله أننا إذا جرينا على كلام المؤلفين نسبنا الجذر الذي يسمى عندنا الآن بالقسط العربي للقسط الجميل وهو أبيض فطري مائي عذب الطعم يقرب قليلاً لرائحة الزنجبيل، وهذا يوافق أيضاً ما يسمى بالقسط الحلو C.Duleis.

مكانة القسط Costus في الطب الحديث:

ذكرت مجلة التايم (1) في صفحتها العلمية (1999) أن القسط نبات ينمو بشكل عشوائي بدون زراعة في منطقة الهيمالايا الحاوية على قمة أفرست الأعلى ارتفاعاً في العالم .

ويعتبر القسط أهم ركائز الطب التيبتي التقليدي .

وقد كان الكهنة هناك هناك لا يكشفون عن طبهم هذا إلا لأمثالهم ليبقى سراً بينهم إلى أن جاء زعيمهم الأخير دالاي لاما فأسس كلية الطب التيبتي لتعليم أي كان وذلك في منطقة Dharamsala على الحدود الهندية للتيبت ليحافظ على ذلك الطب من الإندثار .

وبدأ الكهنة في التيبت ليحافظ على ذلك الطب على شكل خلطات مرقمة لشركة بادماPadma السويسرية ومنها الخلطة رقم 28 لإذابة جلطة أوعية الساق وفيها خلاصات من نبات القسط، إذ ليس في جعبة الطب الحديث دواء ناجع لها سوى الطلب إلى المريض عدم تحريك ساقه لأسابيع حتى تذوب تلك السدادة ببطء وحتى لا تنطلق إلى الدوران الدموي فتحدث خثرة في مكان آخر.

ويذكر معجم أسماء النبات (1) أن القسط على شكلين :

قسط العود الهندي والقسط المر البحري من عائلة الزنجبيليات .

وله أنواع كثيرة عدد منها كتاب المرجع المفهرس لأصل السلالات النباتية :

القسط العربي :

ويستعمل في أوربا لأمراض الكبد.

والقسط المهدب :

المنتشر في فنزويلا لمعالجة مرض الزهري ،والقسط الأسطواني في أمريكا الوسطى المستعمل أيضاً لمعالجة بعض الأمراض التناسلية كما هو مطهر للدم . وقسط الزهاد في البارغوري من أجل الإخصاب، والقسط الحريري في جزر كارولين في المحيط الهادي لمعالجة الدمامل والقشعريرات ، والقسط النوعي في أوربا وجزر هاواي والهند وجاوة والملايو من أجل علاج الثعلبة والإمساك الزمن والربو والتهاب القصبات وسرطان الفم والكوليرا والسعال والاستسقاء والزحار والحميات والرمال والجذام والتهاب العين وعضة الأفعى وغيرها .

والقسط الشوكي في الدومينيكان بأريكالدنسون طارد للريح ومدر للبول ولمعالجة الاحتقان والروماتيزم ..

والقسط اللولبي في البرازيل للأورام .

وقد ذكر المرشد إلى المصادر العالمية للنباتات النافعة [7]أن للقسط أنواعاً كثيرة، وأكد على المنافع الطبية لثلاثة أنواع :

القسط الجميل ( Costus Speciosus)

وهوالمسمى أيضاً بالقسط العربي C.Arabicus وهو ينتشر تلقائياً في جنوب شرقي آسيا من جبال هيميالايا وحتى سيلان وفي الهند الصينية والفلبيين وتايوان . ويزرع في الهند وأندونوسيا وتؤكل سوقه الحاوية على 24% من تركيبها على النشاء . ويستعمل علاجياً في آفات الصدر والسعال والربو .



القسط الأفريقي C .Afrri

ويسميه الأنكليز Ginger lily و هو منتشر في أفريقيا الاستوائية تستخدم جذوره لتحضير عجينة لصنع الورق.أم طبياً فيستعمل مسحوق سوقه لمعالجة السعال. أما الصبغة المحضرة من جذوره فتدخل في عداد تركيبة دوائية لمعالجة داء النوم .

وتطبق أوراقه المسلوقة موضعياً لمعالجة الرثية ، أما الجذور المسلوقة فتفيد موضعياً لشفاء التقرحات الجلدية .

القسط الموبر C.Villiosissimus

ومن أسمائه C.Spetimus وينتشر في كولومبيا وأمريكا الأستوائية وخاصة في البيرو وغويانا ويستعمل طبياً لعلاج النزلات الشعبية وخاصة المعوية منها وفي حمى التتفوس .

وفي كتاب النباتات النافعة في غرب أفريقيا أشار J.Daliziel فقط إلى القسط الأفريقي وأكد فائدته كدواء للسعال حيث يؤخذ مغلي سوقه أو مدقوق ثمراته أو تعلك سوقه طازجة وقد يستعمل مغلي جذوره لنفس الغرض . كما تطبق أوراقه المسلوقة كمادة محمرة لمعالجة الآلام الرثوية . ويشير إلى ما يعتقد سكان سيراليون وساحل الذهب وغيرهم حول القدسية لهذه المادة العلاجية عندهم .

ويذكر قاموس وبستر [8]Webster زيت القس Costus Oil وأن هذا الزيت أصفر فاتح اللون يستخرج من الجذور العطرية للقسط وهو عشب ينمو في كشمير (القريبة من التيبت )ويستعمل في حماية الفراء وصناعة العطور .

ويقسم كتاب أزهار العالم [9]القسطيات إلى 4 فروع و200 نوع وهي نباتات إستوائية وحيدة الفلقة تشابه عائلة الزنجبيليات ولكن ينقص أوراقها الرائحة العطرية لتلك العائلة .

والقسط هو الفرع الأكبر من القسطيات ويحوي مائة وخمسون نوعاً . أشهر أنواعه القسط الناري البرازيلي ذي الأزهار الصفراء البرتقالية على جذوع ورقية ، وهذه الأوراق مستطيلة ومستدفئة ومرتبة بشكل لولبي ، وتحتاج زراعتها لمناخ حار وتربة غنية وسقاية جيدة وحماية من التعرض المباشر لأشعة الشمس والقسط العجيب موجود من شرق أفريقيا إلى غربها حيث يشكل أحزمة من الورود ملتصقة بالتربة وبأوراق ثخينة تجلس في وسطها أزهار صفراء أو برتقالية لا ساق لها .

أما كتاب الأزهار للعالم (1) فقد أورد أن للقسط 150 نوعاً في كتاب كل المناطق الأستوائية من العالم، وتتميز عن بقية الزنجيليات بضخامة حوافها وبروز السدى .

وأهم أنواعها القسط العجيب وهو نبات الأماكن الصخرية الرعوية المغطاة بالأشجار المتناثرة ويمتد انتشاره من السنغال وعلى طول ساحل إفريقيا الغربي إلى شرق إفريقيا الأستوائية وأنغولا ويتألف من حزام وردي بأربعة ـ 6 أوراق مستديرة وممتلة شيئاً ما .

غالباً ما تتلون بالأحمر الأرجواني، حوافها مشعرة وممتدة باسترخاء على التربة . وتظهر الأزهار بدون ساق بلون برتقالي ناصع من تاج الحزام الوردي وبزمن واحد مع الأوراق ثم يتبع ذلك ظهور الثمار ذات المحفظة الغشائية ، إلا أن أحزمة الورد في القسط العجيب تختلف عن بقية الأنواع .

ويرى الدكتور ظافر العطار أن القسط الجميل والقسط النوعي شيء واحد لأن الاسم اللاتيني لهما واحد .

وختاماً، وحيث لم نجد أبحاثاً حديثة تكشف أسرار هذه المادة العلاجية النبوية التي دعانا إلى التداوي بها من لا ينطق عن الهوى وأنها من أمثل الأدوية وتحدثنا عن جواهر فعالة مدروسة فيها فإننا نحث همم الباحثين من علمائنا وأطبائنا لدراسة هذه النبتة ومعرفة خواصها الدوائية واستطباباتها السريرة في مختلف الأمراض.



فوائد الملوخية


إذا كنت من الذين يكرهون الدواء، أو لا يستطيعون تعاطي أقراص المسكنات والمضادات الحيوية. أو من الذين يخافون من وخز الحقن، فيكفيك تناول "أكلة ملوخية" لتستريح من آلامك التي احتار في تشخيصها الأطباء، أو فشل في علاجها الدواء!!...؟؟؟

فقد أثبت علماء المركز القومي للبحوث بمصر أن "الملوخية" لها العديد من الفوائد الصحية، حيث تقوي القلب والنظر وتزيد الفحولة وتخفف من متاعب الجهاز الهضمي والقولون وتخلصك من قائمة طويلة من الأمراض بدون أية مضاعفات جانبية!!......؟؟؟


من الآن فصاعداً توقف عن الشجار مع زوجتك إذا كنت "لا تحب الملوخية" وأحرص على أن يكون هذا "الطبق" بمثابة ضيف دائم على مائدتك الغذائية!!؟؟؟

ويقول الدكتور فوزي الشوبكي أستاذ ورئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث بمصر: تعد الملوخية وجبة غذائية كاملة نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز "الملوخية" عن غيرها من النباتات الورقية أنها لا تفقد أياً من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسيل والطهو، كما هو الحال مع أغذية أخرى مماثلة

وبتحليل "الملوخية" وجد أن 100جرام منها إذا كانت طازجة تحتوي 4على % بروتين، وإذا كانت يابسة فإنها تحتوي على 22% بروتين و2% دهون و11% ألياف فضلاً عن غناها بفيتاميني (أ) و(ب) وكميات عالية من الحديد الذي يقضي على الأنيميا وفقر الدم ويحافظ على خلايا الجسم من التآكل، والفسفور الذي يحافظ على خلايا الدماغ ويجدد الذاكرة وينشط القدرات الذهنية، فيما يعتبر الكالسيوم أساسياً للحفاظ على الجسم والوقاية من هشاشة العظام

أما المنجنيز الذي يتوافر بكميات وفيرة في "الملوخية" فهو ضروري لتوليد هرمون الأنسولين الذي يضبط مقدار السكر في الدم ويكافح هشاشة العظام ويبعد شبح العقم الذي يؤدي الى نقص المنجنيز بالجسم في بعض الأحيان إلى الإصابة به

فوائدها الصحية

ولكن كيف ينظم "طبق الملوخية" ضربات القلب ويحول دون الإصابة بالأزمات القلبية؟ يجيب الدكتور فوزي الشوبكي قائلا: الفيتامين "أ" الذي تحتويه الملوخية معروف بفوائده العديدة في الحفاظ على الجسم، فهي كنبات ورقي تحتوي على مادة "الكلوروفيل الخضراء" ومادة "الكاروتين" بنسبة أعلى من تلك الموجودة في الجزر والخس والسبانخ، وتتحول مادة "الكاروتين" في الجسم إلى فيتامين (أ) الذي يقوي جهاز المناعة ويزيد من مقاومة الجسم للالتهابات والأمراض، ويقوي النظر، ويحافظ على أغشية الكثير من الأعضاء ويحميها من الشيخوخة المبكرة والتآكل. بينما يلعب فيتامين (ب) دوراً كبيراً في تحويل الغذاء الى طاقة وإفراز الأحماض الأمينية، وزيادة إفراز الهرمونات خاصة الذكورة

كما أثبتت الدراسة توافر مادة "الجلوكوسايدز" بكميات كبيرة في نبات الملوخية مقارنة بالبصل والبقدونس والثوم، حيث إن تلك المادة المشار اليها تحتوي على مركبات "فينولية" مثل "الفلافونات" ؟؟؟ و"الجلوكوسيدات" وهي مواد تحمي الجسم مما يعرف بالشوارد الحرة الطليقة والمؤكسدة التي تعمل كعامل مختزل داخل الأوعية الدموية وتؤدي إلى تصلب الشرايين وزيادة نسبة الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم واضطراب نبضات القلب، وفي بعض الأحيان التعرض للأزمات القلبية. وأكدت الابحاث أن أكل الملوخية يقلل من تلك المخاطر ويحول دون الإصابة بتلك القائمة الطويلة من الأمراض

وعن دور "الملوخية" في علاج متاعب الجهاز الهضمي وحصوات الكلى يقول الدكتور فوزي الشوبكي: تحتوي أوراق الملوخية على مادة مخاطية تسمى "ميوسولج" وكمية كبيرة من الألياف التي تحول تلك المادة الغرائية دون حدوث مضاعفات لها لمرضى القولون العصبي، ومن يعانون من اضطرابات الهضم ومشاكل بالمعدة

ولذلك فهي وجبة سهلة الهضم وملينة، حيث تساعد على التخلص من الإمساك وسهولة عملية الإخراج، وتخفف من الاضطرابات الهضمية لمرض الكبد والجهاز الهضمي والمتوقفين حديثاً عن التدخين، والذين غالباً ما يصابون بالإسهال أو الإمساك وتهدئ الأعصاب وتقلل من الاضطرابات العصبية وتخفض ضغط الدم وتدر البول

ولكن ما هي علاقة الملوخية بتخفيف الاضطرابات العصبية؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور حسين زهدي الشافي استاذ الأمراض النفسية والعصبية قائلا: تحتوي الملوخية على كميات عالية من مادة الكاروتين وفيتامين "أ" الذي يحسن من آداء الموصلات العصبية بالجسم، كما أن مادة الكاروتين والبيتاكاروتين تساعد ايضا على إفراز هرمون "السيرتونية" الذي يحسن من الصحة النفسية ويقاوم الاكتئاب ويشعر الانسان بنوع من المقاومة الذاتية والمناعية ضد المسببات العضوية للاكتئاب، ومن هنا تحفظ وجبة الملوخية حاجة الجسم اليومية من المواد المساعدة على إفراز هرمون "السيرتونين" وتحول دون التوتر والاضطرابات العصبية التي تصيب الانسان بسبب ضغوط الحياة أو التعرض لأزمات نفسية أول تناول وجبة غذائية دسمة تقلل من إفراز الهرمونات المساعدة على تنشيط الموصلات العصبية داخل جسم الانسان او تعيق الغدد الهرمونية عن إفراز المواد المقاومة للقلق والتوتر والاكتئاب


منشط جنسي

ولا تتوقف فوائد الملوخية عند كونها وجبة للسعادة الزوجية، تقاوم الاكتئاب وتخفف من القلق والتوتر، فهي ايضا، كما أثبتت الدراسة، تعد من أهم الوجبات الغذائية المنشطة للقوة الجنسية.. وعن فوائد الملوخية في زيادة القدرة الجنسية وعلاج العقم يقول الدكتور أحمد عارف استاذ أمراض النساء والتوليد والعقم بطب القاهرة: تحتوي الملوخية على كميات عالية من فيتامين "أ" ومادة الكلوروفيل الخضراء مقارنة بالخضروات الأخرى كالخس والجرجير والسبانخ وتعمل تلك المادة وفيتامين "أ" على مقاومة التجلط بالدم وكعامل مؤكسد للشوارد الحرة الطليقة بالجسم، ومن شأن هذه السيولة التي تحدث بالدم بعد أكل الملوخية أن تزيد من معدل تدفق الدم بالاعضاء التناسلية. وهي نفس الطريقة التي تعتمد عليها التركيبات الكيماوية للأدوية المنشطة جنسياً، وفضلاً عن كل ذلك فإن الملوخية تزيد من إفراز هرمون الذكورة "تستستيرون" وهرمون الانوثة "بروجستيرون" اللذين تفرزهما الغدد الجنسية، ومن شأن ذلك أن يؤدي الى زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء أيضا، ولذلك تعد الملوخية منشطا جنسيا قويا وتغني عن الحاجة الى اللجوء للمنشطات الجنسية لعلاج الضعف او البرود الجنسي

علاج للعقم

واذا كان العقم ينجم في كثير من الأحيان عن ضعف التبويض لدى المرأة فإن الملوخية تحتوي على كميات عالية من العديد من المعادن وتدر البول وأهمها المنجنيز الذي يزيد من افراز هرمونات الخصوبة لدى المرأة ويبعد شبح العقم بسبب نقص هذا المعدن الهام والذي يقف وراء العديد من حالات العقم بسبب العادات الغذائية الخاطئة

وإذا كانت "الملوخية" لها القدرة على علاج الكثير من الأمراض بسبب احتوائها على كميات عالية من المواد الطبية الطبيعية دون أية أضرار جانبية مقارنة بالأدوية الكيماوية والمعروفة بمضاعفاتها الجانبية العديدة فإنها كذلك تعد من أهم الأغذية للسيدات طوال شهور الحمل، وأوضح الدكتور أحمد عارف أستاذ طب النساء والتوليد بجامعة القاهرة علاقة "الملوخية" بالحمل قائلاً

تحقق "الملوخية" فوائد طبية وغذائية عديدة لمن يفضلون أكلها، فإذا كانت الدراسات قد أكدت أنها تخفض ضغط الدم وتقوي عضلة القلب وتزيد من إفرازات الغدد الجنسية سواء كانت ذكورية أو أنثوية، فإنها بالإضافة الى ذلك تعتبر بمثابة غذاء مثالي للأم الحامل، لكونها من أغنى الأغذية التي يتوافر فيها بكثرة فيتامين (أ) وهو من أهم الفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة الأم والجنين، كما ان الملوخية تحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم ونقص الحديد الذي يصيب كافة النساء أثناء الحمل خاصة خلال الشهور الأولى



adder's tongue
لسان الحيه
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الاسم العلمي
Ophioglossum vulgatum

الفصيله
السوسن
Pteridophyta

الاسماء الشائعة
سن الكلب, لسان الافعى,زهرة اللبن الثلجيه, بنفسج الافعى المجلجله, ورقة الافعى الصفراء

الأجزاء الطبيه

البصيله والأوراق

الوصف

هذه النبته معمرة تنشأ بصيله عميقه بعض الشيء البصيله بيضاء من الداخل وبلون الخشف(ولد الظبي) من الخارج للنبته ورقيتان رمحيتان بلون أخضر باهت مع بقع ارجوانيه او بنيه ويكون حجم الأولى بضعف حجم الاخرى تقريباً وتحمل النبته زهرة صفراء واحدة متدليه تطبق اوراقها جزئياً خلال الليل او خلال الايام الغائمه اما ثمر النبته فيسمى العلبيه هذه النبته الصغيرة الجميلة تنبت في اوائل الربيع في الأراضي الغنيه الواسعة

الخصائص والاستعمالات
مقيئه مرطبة ومضادة للاسقربوط عندما تكون خلاصتها طازجة ومغذيه بعد التجفيف عصير النبته مع الفواكه مفيد جداً

الجرعة
أضف ملعقة شاي من الأوراق المجففه او ملعقتين من الجذر الى كوب الماء المغلي اشرب كوبا واحد في اليوم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


شجر السواك: أو الأراك: نبات شجيري من الفصيلة الأراكية، كثير الفروع، خوار العود، متقابل الأوراق، له ثمار حمر دكناء تؤكل، ينبت في البلاد الحارة، ويوجد في صحراء مصر الجنوبية الشرقية. ويوجد في وادي قرب مكة. والسواك مطهر ومعطر للفم، ومقو للأسنان، وهو من السُنة النبوية.

-------------------------------

الريحان (الآس ): وهو نبات عطر. والآس شجيرة الشعراء. وهو رمز للنصر وللحب السعيد عند قدماء اليونان، تصنع منه الأكاليل للمنتصرين في المعارك وللعرسان. يرد ذكره في "العهد القديم" إذ تصنع منه أكاليل لحفلات الأعراس، بعض الطقوس الدينية. استُعمل خشبه كبخور، ويقطر البعض أزهاره لاستخراج "ماء الملاح". الذي يستعمل للعناية بالبشرة ويوجد في كورسيكا، وبلدان الحوض المتوسط وهو شجرة دائمة الخضرة، أوراقها لمَّاعة وعطرية مليئة بغدد صغيرة تتفتح زهورها في شهر آيار/ مايو بيضاء ولها رائحة زكية، وتنضج الثمار في الخريف.

-------------------------------

الأقحوان : زهرة قلبها أبيض ناصع له رؤيسات صفراء فيها رقة وصفاء مصدرها آسيا الصغرى. وفي اليونان معناه "البنت الشابة". واستخدمت في علاج بعض الأمراض الأنثوية وفي القرون الوسطى عرفت قدرتها - بإذن الله - على مقاومة الحمى.
ابنة الشمس: شجرة القطن. أطلق القدماء عليها ذلك الاسم لأنها لا تنمو وتزدهر إلا تحت أشعة الشمس القوية، وكلما زادت حرارة الشمس زادت الخيوط المنتجة قوة وبياضًا لذلك تغلب زراعته في المناطق الاستوائية

-------------------------------

البتول: (ومن أسمائها البتولة، البتولا الذكية الرائحة - شجر الحكمة). وهي شجرة شائعة يبلغ ارتفاعها حوالي 30 مترًا، قليلة الأوراق نوع أزهارها: ناعمة ومرتجفة، تفضل التربة الرملية الرطبة، تنبت إلى جانب أشجار أخرى تتمايز بسهولة عنها بقدها الضامر والممشوق. يعود تاريخها إلى أكثر من 30 مليون سنة، كان الإنسان يستخدمها للعديد من حاجاته لغذائه أولًا، ومن ثم في صناعاته وفي العطور مستعملًا خشبها وقشورها ولزهورها خصائص طبية في مداواة الجروح

-------------------------------

البلسم: جنس من شجر من القرينات الفراشية يسيل من فروعها وسوقها إذا جرحت عصارة راتنجية، تستعمل في الطب وهي من أشجار البلاد الحارة.

-------------------------------

البنفسج: نبات عطري بستاني وبري، فالبستاني له ساق رقيقة وعليها زُغب يسير يمتد على وجه الأرض، وله نور اسمًا نجولي يميل تارة إلى البياض وتارة إلى الحمرة على حسب اختلاف أصنافه وله وريقة ملفوفة خارجة من ناحية أقماعه مما يلي طرف الغصن المتعلق به النور كلسان مسلول من القف.

-------------------------------

البهار: زهر أصفر اللون، طيب الرائحة، يوجد في شبه الجزيرة العربية بكثرة

-------------------------------

البيلسان: شجرة تاريخية، في بعض مناطق سويسرا، وإيطاليا الشمالية كان اليونانيون القدماء يستعملونها بكثرة، وكذلك سكان روما القديمة. وساد اعتقاد قديم مفاده أن زراعة هذه الشجرة قرب المنازل تجلب الموهبة. ومؤخرًا شاع استعمالها للزينة رغم أن رائحتها قوية. مزايا البيلسان الطبية عديدة: فأزهارها، وعنبياتها، وأوراقها وقشرتها الثانية، تدخل جميعًا في الكثير من المستحضرات. كما أن أزهارها تستعمل لحفظ التفاح مدة طويلة، إذ تُنشر هذه الأزهار بشكل طبقات متقابلة في صناديق من الكرتون قبل إقفالها، ويستخرج من بعض أنواعه دهن عطر.

-------------------------------

التفاح: واحدة شجرة تفاح وثمرته. وهي مشهورة جدًا وشائعة منذ زمان طويل. ذكرتها الأساطير والقصص الخرافية وأنه تم بها إغراء آدم في جنة عدن، وتنتمي التفاحة إلى الفصيلة الوردية شأنها في ذلك شأن الكرز، والبرقوق والتوت، ويحتوي التفاح على مواد عديدة نافعة تفيد جسم الإنسان مثل الجلوكوز، والسكروز، والكلسيوم، والحديد والبوتاسيوم وفيتامين ب، ج، وهناك مقولة تقول: (تفاحة في اليوم تبقى الطبيب بعيدًا).

-------------------------------

التوت: جنس شجر من الفصيلة القراصية، يزرع لثمره يؤكل وهو نوعان: توت أبيض، وتوت أسود، وكلاهما يزرع في الحدائق من أجل الثمار والزينة. والشجرة كبيرة متفرعة، وأوراقها عريضة مفلطحة، وحافتها مسننة وأزهار التوت صغيرة تنفصل ذكورها عن إناثها. وثمرة التوت عبارة عن ثمرة مركبة أي: عدة ثمار متجمعة مع بعضها بعضًا. وعندما تنضج الثمرة، تصبح عصارية شهية الطعم ويمكن تناول الثمار طازجة، أو محفوظة، أو تصنع منها المربى

-------------------------------

تينة: واحدة التين: شجر من الفصيلة التوتية، و- ثمر ذلك الشجرة ويعرف في مصر بالتين البرشومي و- وأشجاره تشتمل على 700 نوع مختلف. تنمو كلها تقريبًا في أكثر المناطق الأستوائية الحرارة. وبخاصة في الغابات المطيرة. الثمرة شبيهة بثمرة التوت من حيث كونها مركبة. وهي شجرة قوية الاحتمال وهي تنتج الثمار بلا تلقيح أو بذور وأجود أنواعه سميرنا (أزمير). التين يؤكل رطبًا ويابسًا، و- يرجع الإمام الطبري نسبة التين إلى الجبل الذي عليه دمشق ويسمى جبل "قاسيون" ولعل هذا راجع إلى أن التين ينبت كثيرًا بدمشق. وقد ورد في الشعر.

-------------------------------

جلبان: نبات من أنواع القطنية، وهو نوعان: بستاني، وبري، فالبستاني هو الذي يزرع بالبساتين، له ورق طويل عريض شديد الخضرة ليِّن المحَبسَّة وله أذرع مجَّوفة مَعْروقة لينة، ونوره بنفسجي تغلفه أغلفة رقاق أطول من أنملة يكون فيها الحب.

-------------------------------

الجوري: ورد له أنواع لا تحصى، وهو ورد مضمخ بالعبير، روح الورد وماؤه يستخرجان غالبًا من وردة دمشق المسماة أيضًا: وردة كل الشهور "لإزهارها المستمر الذي يعطر أجواء البساتين العتيقة". واشتهر ماء الورد الذي حمله الصليبيون معهم إلى أوروبا إلى جانب روح الورد، على أنه ترياق لكل الأمراض. ويدخل اليوم في تركيب عدد من مستحضرات التجميل باعتباره منشطًا وذلك لوجود مادة قابضة فيه.

---------------------------------------

الجوز: واحدة ثمار الجوز. وهو من أشهى الثمار في الخريف، وهي تأتي من الخارج، وقد زرعت أشجار الجوز منذ قرون عدة، وتنتشر في المناطق المعتدلة المناخ من آسيا. ويبلغ ارتفاع شجرة الجوز ما بين 33 -50 مترًا، وتحتاج إلى مناخ معتدل. وتتكاثر بالبذرة وبالتطعيم، وتتكون وريقاتها المنفصلة من (5 - 9) وهي منفصلة كبيرة ملساء بيضاوية الشكل لها رائحة حلوة إذ سحنت وأزهارها صغيرة جدًا كزهر في نهاية الربيع.

-------------------------------

الزعفران: وهو نبتة موطنها الأصلي حوض المتوسط الشرقي. في فصل الخريف، يعلو الأزهار البنفسجية للزعفران الجميل حامل التِّسمية الذي ينقسم في أعلى زهرة إلى ثلاثة فروع سميكة ذات لون برتقالي، كشكل سمات الزهرة، التي تشكل الزعفران الطبي والمستعمل في التوابل معًا، وهو مادة نادرة ونفيسة الثمن تاريخيًا، لأن الحصول على كيلو جرام واحد من الزعفران الجاف يستلزم استعمال عدد من هذه الأزهار يتراوح بين 120000 (مئة وعشرين ألفًا). نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة0000(مئة وأربعين ألفًا). ويعود السبب في لونه السمات الفاقع إلى وجود مادة الكاروتينوييد في النبتة. ورد ذكر الزعفران في مخطوطات البردي المصرية، وفي نشيد الأناشيد المذكورة في إلياذة هوميروس، وظل حتى القرن الثامن عشر محافظًا على مكانته السامية في حقل الطب، أكثر من استعماله في الطعام كأحد التوابل اعتبره ديسقور يدوس علاجًا مضادًا للتشنج، كما عده الطب العربي واحدًا من الأدوية المطمثة. أما في القرون الوسطى وعصر النهضة فقد استعمل ضد كثير من الآلام. تحتوي سمات الزهرة على زيت عطري، سريع الانتشار، طيب الرائحة، مهيج لحساسية الشم. ويظل الزعفران أغلى التوابل وأكثرها غموضًا في معرفة الأغراض التي يمكن للإنسان أن يستخدمه فيها.

-------------------------------

حبة البركة: الحبة السوداء المباركة أو تعرف بالكمون الأسود وهي نبات عشبي يتراوح طوله من 30 - 70سم له أوراق ريشية وأزهار بيضاء أو زرقاء جذابة والثمار تحتوي على البذور السوداء ذات الشكل الهرمي ولها رائحة مميزة تعود للزيت الطيار العطري. والموطن الأصلي للشجرة منطقة غرب آسيا والشرق الأوسط وجنوب أوروبا ويزرع حاليًا في الهند بكثرة لاستخدامه في المطبخ في أقاليم الهند كتابل من التوابل.

-------------------------------

الحور: شجرة تزرع في بريطانيا أساسًا كأشجار زينة. وهو ثلاثة أنواع، الأبيض، والأسود، والرجراج. ويصل محيط جذعها إلى حوالي 6 أمتار ونادرًا ما يزيد ارتفاعها على 17 مترًا، وأوراقها متباينة أعناقها الانتقال وأزهارها ثنائية المسكن، وتزهر مبكرة في الربيع قبل الأوراق.

-------------------------------

الخزامى: نبات جذاب ولكنه غريب يثير التساؤل: كيف يمكنه أن يحافظ على حيويته على تلك الهضاب الكلسية حيث ينمو مقاومًا حرارة الشمس وقساوة الصخور، ينمو في الأراضي الصوانية (يوجد بكثرة في المملكة العربية السعودية) أزهاره أرجوانية ورائحته مدوخة، وهناك نوع منه حجمه أكبر، وأوراقه خضراء ورائحته كافورية، ويتأخر إزهراره شهرًا عن بقية الأنواع بالإضافة إلى أن الخزامي نبات مطهر وطارد للحشرات معروف منذ القدم، فإن لأزهاره إذا ما جمعت قبل تفتحها فوائد علاجية كثيرة في الطب المنزلي. ويقال له: خيري البر، لأنه أزكى نبات البادية.

-------------------------------

الخل: نبتة من فصيلة الخيميات، موطنها: الجزائر، مصر، المغرب، يتراوح ارتفاع هذه العشبة بين 30 - 90سم، ويشكل إزهارها خيمًا يتجاوز كل منها العشرين سنتيمترًا، وهي تتكون من أكثر من دائرة أساسية، تنقسم بدورها إلى دوائر أخرى تحمل الأزهار تقطف هذه الخيم، عندما تصبح مغطاة بالثمار المحتوية على العنصر الفعال المسمى "الخلين" وهو علاج ممتاز مضاد للتشنج. وكان قدماء المصريين يستعملونه كمهدئ للمغص الكلوي

-------------------------------

الخوخ: واحدة خَوْخُ: شجر من الفصيلة الوردية من أشجار الفاكهة، من الجنس الخشبي، وأنواعه كثيرة؛ فمنه الفالوق، والأملس، والمُزغب، ومنه كبير وصغير، وهو شجر معروف عند الناس من ثمار الخريف يسمى بالتفاح الفارسي

-------------------------------

الخيزران : من جنس الشجر العظام، وورقة كورق الخُبَّازي إلا أنها أمتن وأصلب وأعرض، وفيها تعريق ظاهر وزهر أحمر لكيُّ إلى البياض يظهر الورق فيها ويكثر ويتكاثف على الأغصان، حتى لا يكاد يظهر منها شيء، وزهره يقوي سكر الشاي، وهو ينبت بالأندلس.

-------------------------------

الدردار: من جنس الشجر العظام وهو نوعان، منه ما يثمر ومنه لا يثمر وهما متشابهان ورقًا وأغصانًا وعلوًا وتدويحًا، والذي يثمر منهما له عناقيد مملوءة ثمرا يشاكل بزر القرع إلا أنه أرق منه وأطول، وطرفاه محدودان، وفي داخله لب كَلُبِّ لسان العصفور وأكثر الأطباء يجعلونها لسان العصافير. منابته الجنات والأماكن الرطبة الكثيرة المياه. يتخذه الناس في البساتين لدوالي العنب عوضًا عن سرائرها التي تمتد عليها، ولورقه وقشره وفُقّاحُهُ فوائد طبية

-------------------------------

الدفلي: من جنس الشجر، له أنواع ثلاثة: نهري، وجبليان. فالنهري ينبت في الخنادق الرطبة من الجبال وغيرها على شطوط الأنهار، وهو كثير معروف عند الناس. ورقه طويل عريض متين، له نور وردي اللون، وله خشب أبيض خَوَّار يعلو من الأرض مثل شجر التفاح، ويخلف زهرة خراريبُ مثلثة الشكل، فإذا انتهى نضجها انقسمت على ثلاثة أشطار وخرج من داخلها شيء يشبه الصوف في طرف بزر رقيق في قدرِ حب الجلجلان، وخشبها كثير في مدينة فاس المغربية، تصنع منه الحقاق ونواعير فتل الحرير وغزل الصوف، وأفلاك المغازل والجبليان: كبير وصغير، فالكبير هو الدّفلي البيضاء والصغير الدفلي الخضراء، وله خواص طبية

-------------------------------

الزنابق: زنبق: نباتُ من الفصيلة الزَّنُبقَيَّة له زهرُ طَيْب الرائحة. الواحدة: زنبقة

-------------------------------

الزيتون: واحدة ثمار الزيتون وشجره، وهو يستوطن حوض البحر المتوسط يحمل ثمرة تشبه إلى حد ما البرقوقة الصغيرة ويستخلص الزيت من لحم وبذرة الثمرة وهو يعتبر أفضل الزيوت في الطهي

-------------------------------

السمسم: نبات يزرع في الهند والمكسيك، وأجزاء من أفريقيا، والصين، ويستخرج من بذوره زيت للطعام

-------------------------------

السنديان: نبات له نوعان مختلفان: السنديان الأسود وأوراقه لمّاعة. وسوبقية وبلوطاته تبدو وكأنها ملتصقة بالأغصان، والسنديان شجرة معمرة قد تبلغ 500 سنة، وأحيانًا 2000 سنة من العمر. قشرتها قاسية. وقد عرفه الأقدحون وحاكوا حوله الكثير من الأساطير، وقد كان المواطنون الرومان يضعون فروعه المورقة أكاليل على رؤوسهم، وكانت قصور العدل تعتبرها شعارًا لها، وحتى مع التقدم الصناعي، مازال خشبه لقساوته، يستعمل في المنشآت المعدة لتحمل أضخم الأثقال، كدعائم الجسور وأعمدة السفن.

-------------------------------

السوسن: نبات بري جميل يستوطن ضفاف الأنهار الصغيرة، ساقه عال قاس، تحيط به أوراق قاطعة كحد السيف، يتزين في شهر حزيران/ يونيو بأزهار صفراء تتفتح الواحدة تلو الأخرى عاكسة على صفحة الماء جمالها الأخاذ. وله أريج يكتسب رائحة البنفسج العطرية، هذا الأريج ناتج عن وجود زيت عطري وهو زيت السوس المعقد التركيب في بيئته الطبيعية لا يمكن الخلط بينه وبين أي نبات آخر، إلا أنه مع ذلك يبدو أن هناك خلطًا قد جرى في القديم بينه وبين عود الوج، الأمر الذي أعطى السوسن المائي شهرة علاجية خاطئة. وله خواصه الطبية، وإذا ما غلي جذموره مع برادة الحديد فإنه يعطي حبرًا جميلًا. يستعمل في صباغة الأنسجة بالأسود.

-------------------------------

الشيح: واحدة شيح: وهو نبات سهلي رائحته طيبة قوية.

-------------------------------

الصبار: واحدة صبَّار: عائلة نباتية كبيرة. يوجد منها حوالي ألف نوع مختلف، وهي عائلة أمريكية يعيش في الصحاري له جذور تحتفظ بالمياه. وأجمل أزهاره. وأذكاها كنبات "السيريس".

-------------------------------

الصفصاف: نبات موطنه الأصلي نصف الكرة الشمالي، ويوجد منه حوالي مئتي نوع يصعب تمييزها. بعض هذه الأنواع نحيل ضامر يقاوم البرد ومناخ المناطق العالية. ويعتبر الصفصاف الأبيض النوع الأكبر حجمًا بينها، والأكثر شيوعًا في أوروبا. أما الصنف المعروف لدى الجميع، فهو الصفصاف بابل، ويسمى الصفصاف الباكي الذي يتميز بفروعه الطويلة المتدلية، وهو نبات مزروع ويذكر أن رفاق الشاعر الرومنطيقي الفرنسي موسيّه/ قاموا بعد وفاته بزرع شجرة منه قرب ضريح الشاعر، تلبية لوصية هذا الأخير في إحدى مقطوعاته الشعرية الحزينة وللصفصاف خصائص طبية. فمنذ القرن السادس عشر أشار ما يثول إلى فائدة أوراق النبتة في معالجة الأرق. وفي القرن السابع عشر استعملت قشرة الصفصاف كمقاوم للحمى، وفعاليته اليوم في غنى النبتة بحامض الساليسيليك، الذي يعتبر أحد الأودية الأكثر استعمالًا في العالم والمعروف لدى الجميع باسمه المسجل: الإسبرين.

-------------------------------

الصندل: يحتل خشب الصندل وروحه مكانة عالية في الطقوس الدينية الهندوسية وذلك لنوعية عطرهما من جهة ولمزاياهما الطبية من جهة أخرى. وقد أولى الطب الأوروبي عناية للصندل اعتبارًا من أواخر القرن الماضي. شجرة الصندل طفيلية، يتراوح ارتفاعها بين 8 - 10م، وهي تثبَّت مراشفها على جذور الأشجار القريبة. تقطع هذه الشجرة بعد مرور عشر سنوات على نموها، ويستعمل جوفها الأصفر البني، الذي يتضوع منه - إثر دعكه - روح الصندل بواسطة التقطير.

-------------------------------

العناب: من الشجر العظيم، وأنواعه كثيرة: بري، وبستاني، وأحمر وأبيض، فالأحمر: هو المقصود ويعرف عند بعض العامة بالزفزوف ويوجد بالمشرق بخراسان والشام ومصر، وورق العناب يشبه الأجنحة منتشر على قضبانه، وزهره بنفسجي اللون على شكل زهر الياسمين غير أنه أرق، وقد قام في وسط الزهرة شيء أسود يشبه حب القرنفل في شكلها وقدرها ولونها.

-------------------------------

الفل: واحدة فُلّ: وهو نبات عطري أزهاره بيضاء اللون، وله خواص طبية قوية.

-------------------------------

القرنفل: نبات عطري، له ورق كورق الرَّند، وله عقد كعقد الريحان. وله منافع طبية في تنشيط البدن

-------------------------------

قيصوم: نبات دقيق الأوراق، ورائحته ليمونية منعشة قديمًا كانت تزرع لفوائدها الطبية ولرائحتها العطرية، ولم تعرف أبدًا كنبات بري. حظى القيصوم بشهرة واسعة في القرون الوسطى حيث كان يعتبر علاجًا لآلام المعدة ولدوغ الحيات، إلى جانب اعتباره واقيًا من المس الشيطاني، ظل محافظًا على مكانته في عصر النهضة، وسمي قديمًا "حارس الثوب"، حيث كانت أغصانه توضع في الخزائن لإبعاد الحشرات المؤذية عن الثياب وتعطيرها. وهو نبات يستعمل في الصيدلة، في التجميل، في البيطرة.

-------------------------------

الكادي: شجرة من الفصيلة البندانية تشبه النخلة في شكلها الخارجي، إلا أنها لا تطول طولها، وساقها قائمة قليلة التفرع قرب القمة، ولها جذور دعاميَّة، وأوراقها ضيقة مستطيلة تشبه السيف، تنبت في اليمن وجنوبي آسيا والهند واستراليا، وتزرع في مناطق أخرى.

-------------------------------

الكافور: شجرة جميلة، ذكية الرائحة، دائمة الخضرة، يمكن أن يصل ارتفاعها إلى خمسين مترًا، وعمرها ألفا عام. تبدأ بإنتاج الكافور بعد مرور خمسة وعشرين عامًا على زراعتها، ويزداد ذلك الإنتاج عندما تبلغ الشجرة سن الأربعين، عندما يمكن قطعها لتقطير حطبها. ويعتبر الكافور علاجًا موثوقًا بدأ استعماله في أوروبا منذ القرن الثاني عشر. وهو مصرف باستعماله خارجيًا ومنشط للقلب باستعماله داخليًا كما أنه يدخل في تركيب بعض المراهم المخصصة لتدليك العضلات

-------------------------------

اللوز: شجرة من جنس الورديات، تنتشر بأشكال متنوعة في المناطق الممتدة بين كرايجه وجبال بامير، عني الآسيويون بزراعته منذ آلاف السنين، وهناك نوعان منه. من ثماره: الحلو، والمر، الحلو ذو قيمة غذائية عالية لغناه بالزيت والبروتينات، والسكريات، وكثير من الفيتامينات، والمواد المعدنية، وقد شاعت فوائد اللوز التجميلية منذ قرون عديدة. وأشجار اللوز جميلة جدًا وهي مزهرة. يحتفل بها الإيطاليون كما يحتفل في اليابان بموسم إزهار الكرز.

-------------------------------

الليلك: شجرة تتميز بوفرة زهورها وتضوع شذاها الفاتن الذي يعطر البساتين جميعًا زرعها العرب قديمًا، وشوهدت مزروعة في جنائن القسطنطينية في تركيا عام 1548م، ثم انتشرت في أوروبا منذ القرن السادس عشر

-------------------------------

الماتي: نبتة موطنها: الأرجنتين، البرازيل، البراغواي، كان الهنود يستخدمونها منذ زمن بعيد، غير أن اليسوعيين هم الذين نشروا عادة شرب أوراقها لدى البيض، ابتداء من القرن السادس عشر. ومنذ تلك الفترة صارت تدعى "شاي اليسوعيين" أو "شاي الباراغوي" وهذه النبتة يبلغ ارتفاعها حوالي العشرين مترًا، عندما تكون نبتة برية في جبال الباراغوي تحتوي أوراقها على العفص، وعلى الكافيين، أما نقيعها المنشط، فما يزال شرابًا شعبيًا لدى شعوب أمريكا الجنوبية

-------------------------------

الموز: واحدة موز أو ثمرته: من جنس الشجر الخواز (ليس بصلب)، له ورقُ كورق القلقاص على شكل الترس، وله ساق كساق النخلة إلا أنه رَخْوُ، وليف كليفها، وله زهر أزرق وثمر كالخيار يجني قبل نضجه ويترك في كتّان مغمومًا حتى يأخذ النضج فإذا نضج كان طعمه كعسل وسمن ممزوجين. يزرع لثماره السكرية وينبت في البلاد الحارة ويكون ثمره في عناقيد منضدًا بعضه فوق بعض، ومنه أنواع للتزيين

-------------------------------

النجمية: وهو نبات من أصل البلسانيات، وأصل تسميته تفيد في التعرف إلى بعض خصائص النبات: الاسم Stellaria مشتق من اللاتينية ويعني الأزهار البيضاء النجمية الشكل. أما التسمية الفرنسية Mordgeline فهي من Morder أي عضو و Geling أي الدجاجة، وفي ذلك إشارة إلى شغف الطيور الداجنة ببذور وأوراق النبات. تتميز النجمية بسيقانها الرخوة التي تظل فريشة الأرض إذا لم يصادفها عائق ما، ولا تنتصب إلا إذا وجد بجانبها نباتات كثيفة فتبحث عندها عن النور فتعلو. أزهارها لا تُرى تقريبًا لصغرها ولسرعة تساقط التويجات البيضاء فلا يتبقى عندها من الزهرة إلا كأسها الأخضر فيختلط بالأوراق، إضافة إلى أن الأزهار تنغلق عند المساء أو عند سقوط المطر، النبات الواحد له خمس مراحل إنبات في السنة. لم يتعرف إليه الأقدمون أو هم على الأقل لم يذكروه في كتاباتهم. في القرن التاسع عشر. أشار إليه الطبيب النباتي (البافاري كنيب Kneipp) على أنه نبات مهدئ لحساسية الجهاز التنفسي. كان الفلاحون قديمًا يأكلونه نيئًا فيحضرون منه السلطة أو مطبوخًا كالإسفاناخ

-------------------------------

النرجس: نبات له أصناف وأنواع وأشهرها اثنان: أصفر وأبيض، فالأصفر ورقة كورق الزعفران، تلتوي أطراف الأوراق وترجع إلى جانب الأرض، وساقها تعلو نحو شبر، ملساء خضراء وقد ذكره الشعراء كثيرًا ومدحوه وشبهوا العيون الفواتر به لانكساره وميله، والأبيض ورقه كأطراف الحلقة يمتد على الأرض وله ساق خضراء في أعلاها زهر أبيض وفي وسطه أصفر وله رائحة قوية ويعرف بالبهار. يظهر في الشتاء وبعد نزول المطر

-------------------------------

النسرين: نبات من جنس العُلّيقَ: زهره كزهر الورد الجبلي شكلًا وقدرًا، وهي ثلاث ورقات أو أربع، وفي وسطها شيء أصفر مثل الذي في الورد يخلفه حب قاني إلى الطول وهو نبات معروف مشهور، منابته الجنات. ذكي الرائحة طيب الشمة، وفي هذه الشجرة آنس النبي - موسى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة - النار إذ كلمه ربه. سبحانه وتعالى.

-------------------------------

النعناع: واحدة نبات النعناع، الاسم العلمي للنعناع مشتق من اليونانية Mintha وهي حورية، ويبدو أن الأقدمين قد استعملوا نعناع "بوليو" في طقوسهم الدينية أكثر مما استعملوه كعلاج، فكانوا يضعونه تيجانًا على رؤوسهم. أما الصينيون فقد عرفوا فوائده المهدئة والمضادة للتشنج. ورأى فيه "ايبوقراط" مثيرًا للشهوة. أما "بلين" فقد عرف تأثيره المخفف للألم. يستعمل اليوم مع الزيزفون واللويزة لإعداد زهورات ساخنة تؤخذ بعد الطعام. ويعتبر النعناع من أكثر الأنواع تعقيدًا في المملكة النباتية، وذلك لتعدد أصنافه الناشئة عن تزاوجها فيما بينها. ويمكن التمييز بينها على الشكل التالي: أنواع النعناع السنبلية: أزهارها تنتظم في سنابل طرفية لا أوراق عليها. وأنواع النعناع القصيرة، أزهارها تنتظم في دورات متراصفة عند إبط الأوراق السويقية. كل أنواع النعناع لها عمليًا الفوائد العلاجية نفسها، والتي تعود بالدرجة الأولى نعناعها بالكحول المستخرج من روح النعناع وهو المانتول.menthol الذي يبدو أنه أول ما استخرج في البلاد الواطئة (شمل أوروبا) في نهاية القرن الثامن عشر. وهو منشط قوي للمعدة. مطهر ومخفف للألم، إذ ما أخذ منه كميات باعتدال.

-------------------------------

الياسمين: [فارسية معربة]: نبات عطري، يأخذ في التدويح أكثر مما يأخذ في الارتفاع، وهو بستاني وبري، فالبستاني على ثلاثة أنواع: أبيض وأصفر وأسود. وأكثره الأبيض ذو أربع شرفات أو خمس، ويكثر في بلاد المغرب العربي، وفي فاس خاصة عطر الرائحة، وأعطر ما هو في زمن الصيف، يتخذ في البساتين والدور معروف مشهور عند المؤرخين، وعند العامة. ويتميز الياسمين الأبيض بأزهاره الكبيرة المستعملة في صناعة العطور، وتعتبر منطقة غراس Grass في فرنسا، أكبر مركز أوربي لإنتاج روح الياسمين الذي يعد من ألذ أنواع العطور النباتية. وفي حقل الطب النباتي، يعتبر نقيع أزهار الياسمين مهدئًا، وعلاجًا فعالا لأوجاع الرأس

-------------------------------

الينبوت: يقع على نباتين مختلفين أحدهما كبير، والآخر صغير، والينبوت شجر التفاح في شكل ورقه وعظمه وله ثمر كثمر الزعرور فيه حلاوة وفي داخله عَجَمة، والنوع الصغير اختلف فيه، قيل إنه العوسج، وقيل أنه الخروب النبطي، وقيل غير ذلك.

Delete this element to display blogger navbar

 
Powered by Blogger