سرظهور حشرة ابو العيد بكثافة فى شهرى مارس وابريل

حشرات أبو العيد Coccinellidae


مقدمة :

حشرات أبو العيد من أفضل المفترسات المعروفة للمنّ, وجد منها ما يزيد عن 450 نوع في شمال أمريكا, بعض منها محلي والبعض الآخر مدخل من مناطق أخرى.معظم حشرات أبو العيد فعالة في كلا الطورين اليرقي والكامل , تتغذى بشكل رئيسي على المنّ كما تتغذى أيضا على العناكب , الحشرات الصغيرة , وبيوض الحشرات.
تنتمي إلى رتبة غمديات الأجنحة Order:Coleoptera، صف الحشرات Insecta، مجموعة مفصليات الأرجل Arthropoda.
نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي


الآفات المهاجمة :
معظم حشرات أبو العيد تتواجد في المحاصيل والحدائق التي تهاجم بالمنّ , بعض الأنواع يفضل أنواع من محددة بينما الآخر يهاجم عدة أنواع من المنّ في محاصيل متنوعة والبعض الآخر يفضل العناكب , الحشرات القشرية , إذا كان المنّ نادراً. يمكن أن تتغذى الحشرة الكاملة واليرقة على الخنافس والعناكب والتربس والحشرات الصغيرة و على حبوب اللقاح والرحيق. كما يمكن أن تفترس بعضها عندما يكون التزود بالمنّ قليل.

المظهر :
الحشرة الكاملة صغيرة مستديرة إلى بيضوية لها شكل القبة ومعظم الأنواع المعروفة جيداً لها علامات سوداء على الجسم الأحمر أو البرتقالي والأجنحة صفراء، قد يصل عددها إلى 24.

لكن لبعضها بقعة سوداء تقع خلف الرأس مباشرة. ويساعد لون ونماذج البقع في تصنيف الأنواع.
دورة الحياة :
غالباً ما تقضي فترة الشتاء على شكل حشرة كاملة في تجمعات تحت الأوراق المتساقطة
وتحت الصخور وقشور الأشجار و أيضا في الأماكن المحمية, وفي الربيع تنتشر الحشرات
الكاملة في البحث عن الفريسة وإيجاد موضع مناسب لوضع البيض.

تضع أنثى أبو العيد من 20 إلى 1000 بيضة في فترة 1-3 أشهر حيث تبدأ في الربيع أو الصيف المبكر. توضع البيوض بجانب الفريسة مثل المنّ على شكل عناقيد صغيرة في أماكن محمية على الأوراق والساق , البيوض للعديد من أنواع حشرات أبو العيد صغيرة ( حوالي 1 ملم ) لونها كريمي أو برتقالي , مغزلية الشكل.

- اليرقة سوداء وجلدها سميك مع ثلاثة أزواج من الأرجل البارزة. تعتمد اليرقة على الأنواع المتاحة من الفرائس , و تنمو من اقل من 1ملم وحتى حوالي 1 سم في الطول عبر 4 مراحل نموذجية للتطور تستمر من 20-30 يوم , واليرقة الكبيرة يمكن أن تنتقل إلى حوالي 12 م في البحث عن الفريسة , ويرقات العديد من الأنواع رمادية أو سوداء مع بقع برتقالية أو سوداء. والطور اليرقي الأخير يبقى غير نشط نسبياً حيث يبدأ عندها التعذر.

- العذراء يمكن أن تكون سوداء أو صفراء برتقالية ومدة طور العذراء يمكن أن يتراوح بين 3 إلى 12 يوم حسب درجات الحرارة والأنواع. وتبحث الحشرة الكاملة المنبثقة عن الفريسة أو تحضر نفسها للتشتية معتمدة على الفرائس المتوفرة و الوقت من السنة , وتعيش الحشرة الكاملة من عدة أسابيع إلى أكثر من سنة وللأنواع المعروفة من 1-2 جيل بالسنة.


التأثيرات النسبية:
حشرات أبو العيد شرهة للغذاء عند توفره. تحتاج الخنفساء إلى أن تأكل عدة حشرات منّ في اليوم حتى تستطيع وضع البيض.
ونذكر على سبيل المثال أن الحشرة الكاملة لأبو العيد ذات السبع نقاط يمكن أن تستهلك عدة مئات من حشرات المنّ في اليوم وكل يرقة تأكل 200 – 300 حشرة منّ لكي تنمو.
وحشرات أبو العيد مفترس فعال إذا كان المنّ متوفراً ( كثافة عالية ) , لكن فعاليته تنخفض
إذا كانت كثافة الآفات منخفضة.

الحساسية للمبيدات :
الحشرات الكاملة التي تقضي فترة التشتية أقل حساسية للمبيدات الحشرية عن الحشرات
الكاملة النشطة واليرقة.
نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي


Left 1: Mounted Chilocorus kuwanae adult.
Center 1: Coccinella septempunctata adult
Right 1: Coleomegilla maculata adult.
Left 2: Cryptolaemus montrouzieri adult eating mealybugs.
Center 2: Harmonia axyridis adult.
Right 2: Hippodamia convergens adult.
Left 3: Pseudoscymnus tsugae adult.
Center 3: Rodolia cardinalis adult.
Right 3: Stethorus punctum adult.

1- حشرة أبو العيد ذات السبع نقاط :
Coccinella septempunctata

أدخلت الخنفساء ذات السبع نقاط إلى شمال أمريكا من أوربا لمكافحة المنّ حيوياً , وهي معروفة منذ عام 1970في نيوجرسي وتتواجد بكثافة عالية في البيئة السورية.
المظهر :
- الطول (7-8) ملم , يوجد بقع بيضاء أو شاحبة على أحد جانبي الرأس. الجسم بيضاوي وله شكل القبة , أنماط البقع عادة 1-4-2 سوداء على أجنحة برتقالية أو حمراء.


- اليرقة سوداء وجلدها سميك مع ثلاثة أزواج من الأرجل البارزة وطولها حوالي 7-8 ملم.
- البيضة لها شكل مغزلي صغير طولها حوالي 1 ملم.


دورة الحياة :
تقضي الحشرة الكاملة فترة الشتاء في أماكن محمية قرب الحقول , تنشط الخنفساء في الربيع وتتغذى على المنّ قبل أن تضع البيض , تضع الأنثى من 200 إلى أكثر من 1000 بيضة في 1-3 أشهر, تبدأ في الربيع وأوائل الصيف , وتوضع البيوض عادة قرب الفريسة (مثل المنّ ) في عناقيد صغيرة في أماكن محمية على الأوراق والأغصان , تنمو يرقة ابو العيد من 1 ملم إلى 4-7 ملم في الطول في فترة 10-30 يوم معتمدة على التزود بالمنّ. اليرقة الكبيرة يمكن أن تنتقل مسافة 12 م في البحث عن الفريسة. العذراء تستمر من 3-12 يوم تبعاً لدرجات الحرارة.

يتراوح التطور من البيضة إلى الحشرة الكاملة بين 2-3 أسابيع. تعيش الحشرة من أسبوع إلى شهر معتمدة في ذلك على الموقع وتوفر الفريسة والوقت من السنة.
الحساسية للمبيدات :
الحشرة الكاملة يمكن أن تكون اقل حساسية عن الحشرة الكاملة النشطة و اليرقة.
2 -Hippodamia convergens

هي واحدة من أهم وأكثر حشرات أبو العيد شيوعاً, وهو متوفر بصورة تجارية للسيطرة على المنّ.

المظهر:
الحشرات الكاملة لهذا النوع تتراوح أطوالها بين 4-7 ملم ولها بروز ابيض واسود خلف الرأس وبقع سوداء على الأجنحة. يمكن أن تمتلك الخنفساء عددا من البقع قد يصل إلى 13 بقعة.
الخطوط البيضاء التي تتلاقى خلف الرأس جميعها إفرادية.

التواجد والانتشار :
على معظم المحاصيل التي يهاجمها المنّ.

الآفات المهاجمة :
الحشرات الكاملة واليرقات تفترس في الأساس المنّ وإذا كان المنّ نادراً فان الخنفساء واليرقة يمكن أن تتغذى على يرقات الحشرات الصغيرة , بيوض الحشرات , العناكب , وبشكل عرضي الرحيق والندوة العسلية المفرزة من قبل المنّ , والحشرات الماصة الأخرى.

دورة الحياة :
هذه الخنفساء يمكن أن تكيف دورة حياتها حسب توفر المنّ , وتضع الأنثى من 200 إلى أكثر من 1000 بيضة خلال فترة 1-3 شهر حيث يبدأ في الربيع أو الصيف المبكر.

توضع البيوض عادة قرب الفريسة (كالمنّ مثلا) غالباً في عناقيد صغيرة في أماكن محمية على الأوراق والساق.والبيوض صغيرة ( حوالي 1 ملم ) وشكلها مغزلي.

اليرقة عاتمة وجلدها سميك مع ثلاثة أزواج من الأرجل البارزة , وتنمو اليرقة من 1 ملم إلى 4-7 ملم في الطول في فترة تتراوح بين10-30 يوم. ويمكن لليرقة الكبيرة أن تنتقل مسافة 12 م في البحث عن الفريسة.

يمتد طور العذراء من 3-12 يوم تبعاً لدرجات الحرارة. تقضي الحشرة الكاملة فترة الشتاء في أماكن محمية.
التطور من البيضة إلى الحشرة الكاملة يأخذ من 2-3 أسابيع , وتعيش الحشرة الكاملة عدة أسابيع أو شهر حسب موقعها و توفر الفرائس والوقت من السنة.

الحساسية للمبيدات :
الحشرة الكاملة التي تقضي فترة البيات الشتوي تكون أقل حساسية للمبيدات من الحشرة الكاملة النشطة واليرق.

الصيانة ( الحفظ ) : يمكن المحافظة على هذه الحشرة بتأمين أماكن محمية لقضاء فترة التشتية
3- Coleomegilla maculata

المظهر :
حجمها وسط ( حولي 5-6 ملم ) قرنفلية اللون إلى حمراء شكلها بيضوي مع 6 نقاط على كل جناح , المنطقة خلف الرأس غالباً قرنفلية أو صفراء مع مثلثين كبيرين لونه أسود , اليرقة سوداء وجلدها سميك مع 3 أزواج من الأرجل البارزة تمتد إلى 5-6 ملم في الطول. البيض له شكل مغزلي صغير حوالي 1 ملم في الطول.

التواجد والانتشار :
على المحاصيل التي تهاجم بالمنّ والفرائس الأخرى المذكورة.
نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي


الآفات المهاجمة :
الحشرة الكاملة واليرقة من أهم مفترسات المنّ وهي تفترس أيضاً العناكب وبيوض الحشرات و اليرقات الصغيرة , وتختلف عن معظم حشرات أبو العيد حيث أن حبوب اللقاح النباتي يمكن أن يشكل 50% من طعامها.

دورة الحياة :
الحشرة الكاملة تقضي فترة التشتية على تكتلات ضخمة تحت الأوراق المتساقطة والحجارة أو مواقع محمية على طول حدود المحاصيل خاصة في الحقول المزروعة بالذرة من موسم سابق. وتظهر في بداية أو منصف الربيع و تمشي على الأرض باحثة عن الفريسة مؤمنة موضعاً مناسباً للبيض قرب الفريسة.

تضع الأنثى من 200 إلى اكثرمن1000 بيضة خلال 1-3 أشهر حيث تبدأ في الربيع وأوائل الصيف , يوضع البيض عادة قرب الفريسة (كالمنّ مثلاً ) في عناقيد صغيرة في أماكن محمية على الأوراق والساق , واليرقة تنمو من 1 ملم إلى 5-6 ملم في الطول ويمكن أن تسير حوالي 12 م في البحث عن الفريسة. واليرقة تثبت نفسها على الورقة أو سطح أخر لتتعذر ,ويستمر طور العذراء من 3-12 يوم حسب درجات الحرارة.

الحشرة الكاملة يمكن أن توجد من نيسان إلى أواخر أيلول حيث تبدأ بالتجمع في تكتلات ضخمة لقضاء فصل الشتاء في أماكن آمنة.
للحشرة 2-5 أجيال في السنة.

الصيانة :
باعتبار أن حبوب اللقاح عنصر ضروري للغذاء فان الحماية في المخابئ (الملاجئ) والزراعة لأنواع تزهر مبكراً ولها مخزون كبير من حبوب اللقاح يكون ضرورياً للتزود بمصدر للغذاء خلال أواخر الربيع قبل أن يعتمد في غذائه على المنّ.

الحساسية للمبيدات :
خلال الشتاء الحشرات الكاملة أقل حساسية من الحشرة النشطة واليرقة.
4- أبو العيد ذو النقطتين : Adalia bipunctata

الجسم محدب بوضوح 3.5-7.5 ملم ويختلف اللون من فرد إلى آخر , وهو غالبا بين الأحمر التام مع نقطتين بلون اسود أو اسود تام مع نقطتين بلون أحمر أسفل الجسم وهذا يساعد على تميّز الحشرة الكاملة.

- البيوض ذات شكل بيضاوي 1-2 ملم صفراء اللون توضع بشكل عمودي على شكل مجموعات على السطح السفلي للأوراق قرب مستعمرات المنّ.

- اليرقة متطاولة بنية اللون يبلغ طولها النهائي 7 ملم.

- العذراء سوداء اللون مثبتة على النبات من نهايتها الخلفية , فترة النشاط الرئيسية في الربيع
5- Scymnus subrillosus

- طول الحشرة الكاملة 2-2.5 ملم. اللون العام اسود يحمل كل غمد بقعتين متطاولتين بلون بني.

- البيضة 0.4 ملم ذات لون باهت. تتواجد البيوض عادة بشكل منفرد وأحياناً في مجموعات غير منتظمة لا يتجاوز عددها 5 بيوض في كل مجموعة وتكون هذه البيوض موضوعة بشكل مائل أو عمودية على السطح النباتي.

- اليرقة 0.5-2.5 ملم يسهل تميزها بكثرة الامتدادات الشمعية البيضاء التي تغطي الجسم. -العذراء تشبه اليرقة تماماً ما عدا أنها تكون اقصر.
6- أبو العيد ذو 11 نقطة Coccinella undecimpunctata

تشبه الحشرة الكاملة النوع ذو النقاط السبع إلا أنها اصغر حجماً ولون الغمدين برتقالي أو احمر مصفر تحمل 11 نقطة سوداء وباقي الجسم بلون أسود


Delete this element to display blogger navbar

 
Powered by Blogger